12/06/2010

نافذة مصر / المركز الفلسطيني للإعلام / مصراوي

أكد الدكتور محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) ترحيب الحركة بالقافلة الشعبية المصرية، التي تعتزم زيارة غزة في إطار محالات كسر الحصار.

وقال الزهار في اتصال هاتفي مساء الجمعة مع أعضاء القافلة المتواجدين على الجانب المصري من معبر رفح، بعد تردد إشاعات عن رفض السلطات الفلسطينية في غزة استقبالهم، "نحن نرحب بكم هنا في غزة مع أهلكم وأبناء أمتكم وأنتم في القلوب قبل أن تكونوا في غزة"، وأضاف "أملنا بعد الله سبحانه وتعالى بكم من أجل فك الحصار عن شعبنا في غزة".

وتحدث الزهار مع عدد من أعضاء القافلة من بينهم الدكتور اشرف بيومي والدكتور عبد الحليم قنديل مثمناً جهودهم وتحركهم التضامني والمطالب بكسر الحصار عن غزة.

وكان أعضاء القافلة التي تنظِّمها الحملة الشعبية لكسر الحصار عن قطاع غزة قد دخلوا في اعتصام مفتوح أمام معبر رفح؛ احتجاجًا على رفض السلطات المصرية عبورهم إلى قطاع غزة، بعد أكثر من ساعة من وصولهم إلى المعبر، مردِّدين هتافاتٍ منددةً بالمنع ومطالبةً بتطبيق القرار السياسي بفتح المعبر.

وزعمت السلطات المصرية أن رفضها لعبور القافلة إلى القطاع يأتي بناءً على رفض السلطات الفلسطينية استقبال القافلة لانشغالها بالترتيب لزيارة عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية والمقرر لها الأحد القادم.

وكانت القافلة قد تحركت في العاشرة من صباح أمس الجمعة من أمام نقابة المحامين، وعبرت كوبري السلام الذي يربط سيناء بالإسماعيلية،  إلى معبر رفح البري في طريقها لغزة محاولة منها لكسر الحصار ، وذلك دون مواجهة أية تعقيدات أمنية ".

وتحمل القافلة عينات من المساعدات مثل الزيت والسكر والدقيق في محاولة لكسر الحصار وجس النبض لتجهيز قافلة كبيرة تتحرك إلى غزة الجمعة القادمة أو يوم 29 من يونيو.

يذكر أن القافلة تتكون من 500 فرد بينهم محامين وأطباء ونشطاء من مختلف التيارات والحركات ، كما يرافقها عددا من الصحفيين والإعلاميين من مختلف الصحف والقنوات الفضائية المصرية والعربية.