أعلنت وزارة النقل إعادة تشغيل أول قطار في سيناء بعد توقف دام 50 عاماً، وذلك بالتزامن مع احتفالات الذكرى الـ51 لانتصار حرب 6 أكتوبر 1973.

وعبر بيان على صفحتها الرسمية بفيسبوك، الاثنين 8 أكتوبر،  قالت إن الفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، أشرف على تشغيل القطار.

كما أعلنت وزارة النقل عن توفير خدمة القطار في سيناء مجاناً خلال الفترة من 12 إلى 18 أكتوبر الحالي، وفقاً للبيان الرسمي. وينطلق "قطار التنمية" عبر خط الفردان/ بئر العبد للسكك الحديدية، الذي يمتد بطول 100 كم، بعد تجديده وإعادة تأهيله لضمان كفاءة المحطات.

ويأتي تشغيل هذا القطار كمرحلة أولى من مشروع شامل لتطوير خط سكة حديد الفردان/ شرق بورسعيد/ بئر العبد/ العريش/ طابا، الذي يمتد بطول إجمالي بحوالي 500 كم.

وذكرت الوزارة أن هذا المشروع يعد جزءاً من الممر اللوجيستي العريش/ طابا، والذي سيساهم في تعزيز التنمية الشاملة في سيناء، ويعكس جهود الحكومة المصرية في تحسين البنية التحتية وتعزيز حركة النقل في المنطقة.

وبعد افتتاح "أول قطار في سيناء" بعد توقف دام 50 عاماً، أعرب وزير النقل، كامل الوزير، عن ثقته في أن "قطار التنمية" سيقدم مستويات خدمة مميزة ونظيفة وسريعة للركاب. ومع ذلك، لم توضح وزارة النقل أسباب توقف حركة القطار طوال تلك الفترة.