شدد وزير الخارجية العماني، بدر البوسعيدي، على أن أي شخص يعتقد أنه يمكن تحقيق السلام عبر القضاء على حماس أو هزيمة حزب الله “إما ساذج أو مخدوع”.

وأوضح أن الطريق الوحيد لاستعادة السلام في المنطقة هو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني لفلسطين.

جاء ذلك في بيان نشره عبر حسابه على منصة “إكس”، حيث انتقد سياسة بعض الحكومات في الدفاع عن إسرائيل مهما كانت النتائج، مؤكدًا أن هذا لن يحل المشكلة بل يجب معالجة الأسباب الجذرية للأزمة الحالية.

وأشار البوسعيدي إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يؤثر سلبًا على حقوق وحياة الشعب الفلسطيني، مما يتطلب تحركًا دوليًا جادًا لإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة كاملة.

ولفت الانتباه إلى أن السياسات المتمثلة في احتواء إيران أو دعم إسرائيل لن تؤدي إلى تحقيق السلام، وأكد على ضرورة أن يتوقف الاحتلال عن انتهاكاته في غزة والضفة الغربية ولبنان.

كما أدانت وزارة الخارجية العمانية العدوان الإسرائيلي على لبنان، مشددة على ضرورة احترام القرارات الدولية المتعلقة بالاحتلال.

ومنذ 23 سبتمبر، تشن إسرائيل غارات جوية على لبنان، مما أسفر عن سقوط العديد من الضحايا ونزوح الآلاف. وأكد البوسعيدي أن الاحتلال المستمر منذ أكثر من سبعين عامًا هو السبب الرئيسي وراء العنف في المنطقة ويعيق جهود تحقيق الأمن والاستقرار.