في عصر الهواتف الذكيّة، أصبحت تطبيقات المراسلة الفورية والاتصال جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، حيث يستخدمها ملايين الأشخاص حول العالم للتواصل مع الأصدقاء والعائلة والزملاء لتوفر لهم راحةً كبيرةً وسهولةً في التواصل. ومع ذلك، فإن هذه الراحة تأتي مع مخاطر محتملة، حيث يمكن أن تكون المعلومات الشخصية عُرضةً للانتهاك إذا لم يتم اتخاذ التدابير اللازمة لحماية الخصوصية.

فمع تزايد الوعي بأهمية الأمان الرقمي، أصبح من الضروري أن نكون حذرين عند اختيار تطبيقات المراسلة التي نستخدمها، فليست كل التطبيقات تقدم نفس مستوى الحماية، وقد يتعرض المستخدمون لخطر تسريب بياناتهم الشخصية أو تعرضها للاختراق.

في هذا التقرير، سنستعرض المعايير التي يمكنكم اعتمادها لاختيار تطبيقات المراسلة الآمنة، بالإضافة إلى إرشادهم إلى التطبيقات المناسبة التي تضمنُ الحفاظ على خصوصية حياتكم الرقمية.

ماهي تطبيقات المراسلة الأكثر أمانا وحفاظا على خصوصيتك لعام 2024؟
لتحديد التطبيق الأكثر حفاظاً على بيانات وخصوصية المستخدمين، أجرى موقع Zapier  بحثًا مستفيضاً على أكثر من 20 تطبيقاً مختلفاً للرسائل النصية، جميعها تدعي أنها توفر مستوى عالٍ من الأمان، معتمداً في تقييمه على آراء وتقييمات خبراء بارزين في مجال الأمن السيبيراني مثل بروس شناير وبريان كريبس.

بعد استعراض دقيق وتحليل شامل، تم التوصل إلى ثلاثة تطبيقات متميزة تبرز في تقديم الأمان الفائق لمراسلاتك:

مزايا تطبيق signal
يُعدّ Signal من بين تطبيقات المراسلة الآمنة التي تجعل الدردشة سهلةً دون المساومة على الأمان. حيثُ يقدم التطبيق رسائل مشفرة بالإضافة إلى مكالمات صوتية ومرئية. يعتمد على البيانات، ما يجعله خيارًا ممتازًا لإجراء المكالمات والرسائل النصية المجانية عبر شبكة Wi-Fi. هذا يعد ميزة كبيرة لأولئك الذين لا يرغبون في دفع تكاليف الرسائل النصية القصيرة أو المكالمات الهاتفية، أو لأولئك الذين يريدون إجراء مكالمات دولية مجانية.

Signal ليس فقط مريحًا، بل يوصي به خبراء الأمن لأسباب عدة، فهو يوفر تشفيرًا من النهاية إلى النهاية، ما يعني أن الرسائل التي ترسلها يمكن قراءتها فقط من قبل جهازك وجهاز شريك المحادثة. يتم تمويل Signal من خلال منظمة غير ربحية تركز على الخصوصية، وتعتمد على المنح والتبرعات. الأهم من ذلك، Signal هو تطبيق مفتوح المصدر، ما يعني أن الكود المصدري متاح للعرض العلني ويمكن فحصه للكشف عن الثغرات الأمنية. كل هذه الميزات تجعل Signal أحد أفضل الخيارات لتعزيز أمان اتصالاتك.

مزايا تطبيق THREEMA
يتم تشفير جميع الاتصالات في تطبيق  THREEMA،  بما في ذلك الرسائل الجماعية والصور ومقاطع الفيديو والملفات والمكالمات وحتى رسائل الحالة دائمًا من البداية إلى النهاية. وعل النقيض من تطبيقات المراسلة التقليدية، يتم استبعاد الرجوع إلى الاتصالات غير المشفرة عن طريق التصميم.

فضل دعم Perfect Forward Secrecy، لا يمكنُ حتى للمهاجم المحتمل  فك تشفير الرسائل السابقة للمستخدم إذا تمكن بطريقة ما من الحصول على المفتاح الخاص الحالي للمستخدم المذكور.

وتتم إدارة قوائم جهات الاتصال في التطبيق على أجهزة المستخدمين فقط، وليس على الخادم، ويتم حذف الرسائل فورًا عند وصولها للمُرسل، ولا يتم إنشاء ملفات سجل، ولا يتم جمع أي معلومات تعريف شخصية.