بعد سنوات من التحفظ عليها، قضت محكمة الأمور المستعجلة برفع التحفظ عن أموال 4 أفراد من عائلة سعودي، المالكة لسلسلة محال “سعودي ماركت”، ورجل الأعمال السيد السويركي، مالك محال “التوحيد والنور” و9 من أبنائه.

وكان رئيس لجنة التحفظ على أموال الجماعات الإرهابية أكد انتهاء اللجنة بجلستها المنعقدة في 6 أغسطس الجاري إلى زوال أسباب التحفظ عن الكيانات المشار إليها، التي دفعت اللجنة في عامي 2018 و2020 إلى التقدم بطلب إلى قاضي الأمور الوقتية لإصدار أمر مسبب بالتحفظ على أموالهم وممتلكاتهم.

وضمت قائمة المرفوع عنهم التحفظ من عائلة سعودي كلًا من صفاء شبل سعودي، وأبناء عمها محمد وسارة وآسيا مصطفى سعودي.

ومن عائلة مالك التوحيد والنور، ضمت القائمة كلًا من رجل الأعمال السيد السويركي، وأبناءه محمد وأحمد وعبد الله وعبد الرحمن وإسلام وانتصار وفاطمة وسارة وسهيلة.

وجاء الحكم بعد 6 سنوات من صدور حكم التحفظ على أموال عائلة سعودي، و4 سنوات من الحكم على أموال السويركي.

وأكدت اللجنة في دعواها أنه يترتب على زوال أسباب التحفظ على تلك الكيانات، انتهاء أسباب التحفظ على أموال ملاكها المذكورين، ومن ثم فإنها تطالب المحكمة برفع التحفظ عنهم.

وكانت قوات الامن قد ألقت القبض على السيد السويركي فألقي القبض عليه في ديسمبر 2020 بتهمة تمويل جماعة الإخوان المسلمين، وقضت محكمة الأمور المستعجلة بناء على طلب سابق من لجنة حصر الأموال، بالتحفظ على أمواله هو وأبنائه، وهو القرار الذي ترتب عليه إغلاق أكثر من فرع من فروع سلسلته “التوحيد والنور”، وذلك قبل أن يخلى سبيله في يونيو 2023 ضمن 32 متهمًا آخرين.