دعت مجموعة من الشخصيات البارزة في الهند وزير الدفاع راجنات سينج إلى وقف شحنات الأسلحة إلى إسرائيل. ووفقًا لوسائل إعلام هندية، أرسل قضاة سابقون في المحكمة الدستورية والمحكمة العليا وخبراء اقتصاد ونشطاء رسالة إلى وزير الدفاع سينج، جاء فيها: "يجب على الهند تعليق تعاونها مع إسرائيل على الفور بشأن شحن الذخائر العسكرية وبذل كل جهد ممكن على الفور لضمان عدم استخدام الأسلحة المسلمة إلى إسرائيل في الإبادة الجماعية أو انتهاكات القانون الإنساني الدولي".

وطالبت الشخصيات بمراجعة جميع التراخيص الصادرة للشركات الهندية لتصدير الأسلحة والذخائر العسكرية إلى إسرائيل. وطالبوا باستمرار إبقاء تفاصيل تراخيص التصدير، بما في ذلك البلدان التي يتم تصديرها إليها، متاحة للجمهور. كما أوضحت الأرقام أن الحكومة منحت تراخيص لثلاث شركات أسلحة على الأقل لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل أثناء الحرب على غزة وحتى بعد أن أصدرت محكمة العدل الدولية قراراتها. وأكدت الأرقام أن الهند ملتزمة بالقوانين والاتفاقيات الدولية المختلفة التي تلزمها بعدم تصدير الأسلحة العسكرية إلى الدول التي ترتكب جرائم حرب.

لم تدل حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي بأي تصريح بشأن إرسال أسلحة إلى إسرائيل، لكن تقارير صحفية سابقة أكدت أن نيودلهي تزود إسرائيل بالأسلحة. وفي يونيو، صرح السفير الإسرائيلي السابق في نيودلهي دانييل كارمون بأن الهند قد تزود إسرائيل بالأسلحة "لرد الجميل" على مساعدتها لإسرائيل خلال حرب كارجيل عام 1999.

https://www.middleeastmonitor.com/20240803-india-prominent-figures-demand-arms-shipment-halt-to-israel/