سُمح للعداءة الفرنسية سونكامبا سيلا، المشاركة في مراسم افتتاح أولمبياد باريس بعد التوصل إلى اتفاق مع اللجنة الأولمبية الفرنسية يقضي بوضعها قبعة عوضا عن الحجاب، وذلك بعد أسبوع من الإعلان عن منح الرياضية من حضور حفل الافتتاح لأنها ترتدي الحجاب.

وقالت وزيرة الرياضة الفرنسية أميلي أوديا كاستيرا، إن هناك "حلا" لحضور الرياضية حفل الافتتاح، مشيرة إلى أنهم تحدثوا مع سيلا، بشأن "ما إذا كان يمكنها ارتداء شيء آخر لا يعتبر رمزا دينيا"

وأضاف أنهم توصلوا مع الرياضية التي ستمثل فرنسا في سباق التتابع 4 × 400 متر، إلى "اتفاق بخصوص هذه القضية"، معتبرة أن "هذا هو القانون وعلينا الالتزام به"، في إشارة إلى منع الرياضيات الفرنسيات من ارتداء الحجاب خلال الأولمبياد.
من جهتها، أعلنت اللجنة الأولمبية الفرنسية أن سيلا قبلت ارتداء قبعة بدل الحجاب من أجل حضور حفل الاحتفال.

وقالت اللجنة في بيان، "بالتشاور مع اتحاد الرياضيين الفرنسيين ووزارة الرياضة الفرنسية وباريس 2024 وبيرلوتي، أجريت مناقشات مع سونكامبا سيلا. وعرضت عليها إمكانية ارتدائها غطاء الرأس خلال الموكب، وهو ما قبلته".

ونشرت سيلا بدورها، منشورا عبر حسابها على منصة "إنستغرام"، قالت فيه "توصلنا أخيرا إلى اتفاق حتى أتمكن من حضور حفل افتتاح الألعاب الأولمبية".

وأضافت "أود أن أشكركم من أعماق قلبي على حشدكم ودعمكم منذ البداية".

وتمنع فرنسا ارتداء الرياضيات الفرنسيات المسلمات من ارتداء الحجاب خلال الفعاليات الرياضية التي يمثلون بلدهم فيها، وذلك تحت دعوى "العلمانية".

وقبل أيام، أعلن رئيس اللجنة الأولمبية الفرنسية أن الرياضيين الفرنسيين الأولمبيين ملزمون بالمبادئ العلمانية التي تطبق على العاملين بالقطاع العام في فرنسا، بما في ذلك منع ارتداء الحجاب.