دائما ما استضاف عبدالفتاح السيسي سلفاكير ميارديت رئيس ما يسمى "جنوب السودان" وهو قائد حركة انفصالية نجحت في شق السودان إلى نصفين لصالح المشروع الغربي، واليوم يبدو أن صاحب العصا والقبعة الغربية كشف عن انحيازاته ضد مصر ولصالح تعطيش أبناءها.
 
وتلوح في الأفق جولة جديدة من الصراع على مياه نهر النيل بعد أن صادق برلمان جنوب السودان على اتفاقية حوض النيل لتجاوز نظام الحصص التقليدي المدعوم من مصر، وهذا الاتفاق لسلطات جنوب السودان لإستئناف بناء محطات الطاقة الكهرومائية بدعم من الشركات الروسية.


هذا ومنذ 2015 وتنحصر مفاوضات سد النهضة فقط في تعبئة وتشغيل سد النهضة ولا تناقش حصص وتقاسم مياه النيل، ومكان الحديث عن تقاسم مياه النيل وحصص كل دولة فتعال إلي اتفاقية عنتيبي بمشاركة جميع دول حوض النيل.


ويعتبر مراقبون أن مصادقة برلمان جنوب السودان علي اتفاقية عنتيبي يسهل إنشاء مفوضية حوض نهر النيل والتي لن تعترف وفقاً للقوانين المنشئة لها بحقوق مصر والسودان التاريخية في المياه ولا بحصص المياه الحالية .

وكانت مصر والسودان قد رفضتا اتفاقية عنتبي التي تشكل بداية جديدة لحقوق المياة في حوض نهر النيل. وتنزع هذه الاتفاقية حق النقض (الفيتو) عن مصر وتتخذ القرارات فيها بالاغلبية.


وتساءل محمد الكامل @ELKAMEL_، عن "هى فين مصر عشان حد يعترف بحقوقها حتى 2011.. كان عدد دول حوض النيل المؤيد لموقف مصر ورافض اتفاقية عنتيبي اكثرية, 6 مع مصر.. بعد ان راى الجميع هشاشة وصعف مصر الكل لا يكتثر لامرها".


الباحث والصحفي  السوداني عثمان ميرغني @OsmanMirghani قال إنه "بمصادقة جنوب السودان أمس على  مبادرة حوض النيل  ترتفع الدول  ل 6  ويكتمل نصاب  التنفيذ خلال 60 يوما.".

وأكد أن المبادرة تؤثر على حقوق السودان ومصر التاريخية في المياه.. وأن  ارتريا و كينيا  والكنغو اضافة للسودان و مصر  خارج الاتفاق .. الدول التي صادقت اثيوبيا و أوغندا و رواندا وبورندي وتنزانيا".


6 دول بين (11دولة) من شأنها أن تلغى حقوق مصر التاريخية فى حصة مياه النيل.

محمد شوقي @msh16777 علق "..لتكتمل مؤامرة اسرائيل لتعطيش مصر.. والتى بدأت بموافقة السيسى على بناء سد النهضة..".

وأوضح مراد @moradalramley أنه "خبر عاجل وصادم...أن كان صحيحا..وحقيقيا..قام برلمان دولة جنوب السودان بالموافقة علي... اتفاقية عنتيبي ...وهذا يعني اكتمال النصاب لتأسيس مفوضية حوض نهر النيل..ويشكل هذا نهاية للحصص المائية المعتمدة للدول الاعضاء سنويا..وكانت حصة مصر  ٥٥ مليار م٣ سنويا".

ويعني توقيع جنوب السودان أن رحلات وزارات الانقلاب المكوكية بين دول حوض النيل لمنع الدول المشاركه في اجتماع عنتيبي التوقيع والتصديق على الاتفاقية كان في الهدر..

محمد جابر @45mogaber45 أعتبر أن التوقيع نموذج للغدر مسجلا ذلك في تغريدة "..بدون التعرض لتصرفات الأصدقاء . او لغدر الجيران‼️.. إختصار محايد .. لمعضلة سد النهضة وتوقف المفاوضات".

وسد النهضة الإثيوبي الكبير (GERD) يمثل أحد أهم المشروعات المائية في إفريقيا، وهو يثير العديد من المخاوف والجدالات بين دول حوض النيل، وخاصة بين مصر وإثيوبيا.