في الوقت الذي لم تقم فيه وزارة الإسكان بأي طروحات لشقق لمحدودي الدخل منذ عامين، أعلنت الوزارة فتح باب التقدم على وحدات سكنية، بأسعار تبدأ من نحو مليون ونصف المليون جنيه.

تفاصيل الشقق الجديدة
وبدأ صندوق الإسكان الاقتصادي التابع لوزارة الإسكان بحكومة الانقلاب في إتاحة 80 وحدة سكنية للحجز بمشروع نزهة التجمع الثالث بأسعار تبدأ من 2.133 مليون جنيه، قبل احتساب وديعة الصيانة وفائدة التقسيط بمساحات من 117 إلى 137 مترًا مربعًا.

كما بدأت الوزارة الأسبوع الماضي في فتح باب الحجز لعدد 164 شقة سكنية في 4 مدن جديدة هي القاهرة الجديدة، أكتوبر، العاشر من رمضان، بدر، بالإضافة لوحدات سكنية بمدينة السويس بمشروعات لؤلؤة التعاونيات، بمساحات تتراوح بين 89 مترًا و155 مترًا، وأسعار من 1.5 مليون جنيه في السويس حتى 4 ملايين تقريبًا للوحدة في القاهرة الجديدة.

وفي نهاية الشهر الماضي، فتحت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة باب الحجز لشراء 984 شقة في مشروع فالي تاورز بمدينة حدائق أكتوبر، الذي تطرحه هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة هذا الشهر بمساحات من 94 إلى 100 متر مربع وبسعر 1.5 مليون جنيه للوحدة تقريبًا، بخلاف وديعة الصيانة ونسبة التميز.

أسباب غلاء الأسعار
بحسب مصدر بقطاع الإسكان في وزارة الإسكان لموقع المنصة، فإن الدولة تستهدف زيادة مواردها المتكررة وتحقيق عائد أكبر للمشروعات السكنية المطروحة لتغطي تكلفة التنفيذ التي ارتفعت بصورة كبيرة”.

ويشير المصدر إلى أن توفير الوحدات الرخيصة أصبح بشكل أساسي متروكًا لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

لا وجود لشقق محدودي الدخل
وكان صندوق الإسكان الاجتماعي أصدر بيانًا الأسبوع الماضي لنفي وجود أي طروحات لشقق محدودى الدخل بعد تكرار بعض صفحات السوشيال ميديا معلومات عن طرح شقق سكنية لمحدودي الدخل خلال الشهرين الأخيرين.

وكان آخر طرح لشقق منخفضي الدخل، الذي اشتمل على وحدات في أكتوبر الجديدة، قبل عامين تقريبًا، وتبعه إعلان وحيد تكميلي خاص فقط بالمتقدمين في نفس إعلان 2022، ولم يتم قبول أي طلب جديد للحصول على شقق سكنية.