اعترضت السلطات الإيطالية طائرتين عسكريتين مسيرتين صينيتي الصنع كانتا في طريقهما إلى ليبيا، على الرغم من استمرار حظر الأسلحة الدولي المفروض على البلاد.

وذكرت شرطة الجمارك ووكالة الجمارك الإيطالية، أمس، أنه تم العثور على الطائرتين مُسيرتين مفككتين في ست حاويات في ميناء جويا تاورو في منطقة كالابريا الجنوبية. وبحسب ما ورد تم إخفاؤها بين نسخ طبق الأصل من شفرات توربينات الرياح في محاولة لإخفائها على أنها معدات مماثلة.

يبدو أن إعلان الوكالة الإيطالية يؤكد تقريرًا نشرته الشهر الماضي صحيفة كورييري ديلا سيرا، بشأن اعتراض مماثل في نفس الميناء في 18 يونيو، بعد بلاغ من المخابرات الأمريكية، حيث تم الاستيلاء على المواد من سفينة حاويات وصلت من ميناء يانتيان بجنوب الصين.

وبحسب ما ورد كانت تلك السفينة في طريقها إلى ميناء بنغازي بشرق ليبيا، والذي يسيطر عليه حاليًا أمير الحرب والقائد العسكري خليفة حفتر. ويبدو أن الطائرات المُسيرة صينية الصنع تشير أيضًا إلى أن بكين ربما تزود الإدارة الشرقية لليبيا بالأسلحة والمعدات العسكرية، إلى جانب دول أخرى مثل روسيا والإمارات.

ونظرًا لحقيقة أن ليبيا لا تزال تخضع لحظر دولي على الأسلحة، والذي انتهكت الشحنة ومصدرها، فقد استولت السلطات الإيطالية على الطائرات المُسيرة.

https://www.middleeastmonitor.com/20240703-italy-intercepts-military-drones-from-china-en-route-to-libya/