عَبَر 21 مريضاً بالسرطان من قطاع غزة المنكوب إلى مصر الخميس عبر معبر كرم أبو سالم، وفق ما أفاد مصدر طبي في مدينة العريش المصرية وكالة فرانس برس. وقال المصدر الذي طلب عدم كشف هويته: "وصل 21 مريضاً بالسرطان إلى الأراضي المصرية عبر معبر كرم أبو سالم لتلقي العلاج بالإمارات".
وهذه أول عملية إجلاء من غزة عبر معبر كرم أبو سالم منذ إغلاق معبر رفح الحدودي أوائل مايو/ أيار عندما سيطر الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني منه. وتعثرت مراراً المفاوضات لإعادة فتح معبر رفح، وهو منفذ رئيسي للمساعدات وعمليات الإجلاء. ورفضت القاهرة استئناف العمليات عبر المعبر ما دامت القوات الإسرائيلية تسيطر على الجانب الفلسطيني.
ووفقاً لمحمد زقوت، المسؤول الرفيع في وزارة الصحة في غزة، تم إجلاء نحو خمسة آلاف مريض منذ بدء الحرب، لكن 25 ألفاً آخرين "ما زالوا بحاجة إلى العلاج في الخارج". وقال زقوت لصحافيين الخميس إن بين هؤلاء 10200 مريض سرطان، بينهم نحو ألف طفل، و250 مريضاً "بحاجة إلى مغادرة غزة فوراً".
وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه نسق "مع مسؤولين في الحكومة الأميركية ومصر والمجتمع الدولي" من أجل "عبور 68 طفلاً مريضاً ومصاباً مع من يرافقونهم من قطاع غزة".