اتهم الأمين العام للأمم المتحدة إسرائيل بنشر معلومات مضللة بشأن موقفه وموقف الأمم المتحدة تجاه الهجوم الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة والصراع مع حركة المقاومة الفلسطينية (حماس).

وفي حديثه في مؤتمر صحفي حول سلامة المعلومات أمس، صرح الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، قائلاً: "سمعت نفس المصدر عدة مرات يقول إنني لم أهاجم حماس أبدًا، وإنني لم أدين حماس أبدًا، وإنني من مؤيدي حماس". 

وعلى الرغم من أنه امتنع عن تسمية إسرائيل بشكل مباشر، إلا أن إشارته إليها كانت واضحة في سياق الاتهامات المستمرة للحكومة الإسرائيلية طوال العام الماضي بأن جوتيريش - وكذلك الأمم المتحدة بشكل عام - يدعم حماس ويتحيز ضد تل أبيب.

وقال: "لقد أدنت حماس 102 مرة، 51 منها في خطابات رسمية، والأخرى في منصات اجتماعية مختلفة"، نافياً الاتهامات الإسرائيلية "الحقيقة، في النهاية، تنتصر دائمًا."

وبعد إدانة جوتيريش وتصريحاته، ادعى سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، أنها "كلمات فارغة مقارنة بأفعاله". وكان الهدف الوحيد للأمين العام هو مساعدة حماس على النجاة من هذه الحرب. وقال إردان: "نرى أنه من الدنيء أن يرفض الأمين العام الالتزام بمعايير الأمم المتحدة ويرسم صورة مشوهة للأحداث على الأرض. أنطونيو جوتيريش شريك في الإرهاب ويجب أن يستقيل اليوم".

https://www.middleeastmonitor.com/20240626-un-chief-condemns-israels-accusations-of-supporting-hamas/