ذكرت صحيفة معاريف أن الخلاف بين القاهرة وتل أبيب لا يزال مستمرًا حول قضية معبر رفح الحدودي وسيطرة الجيش الإسرائيلي على ما يسمى بممر فيلادلفيا المحاذي للحدود المصرية مع غزة.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن القاهرة رفضت مقترحًا إسرائيليًا جديدًا يقضي بالسماح لبعض الجرحى الفلسطينيين بمغادرة قطاع غزة عبر معبر رفح تحت إشراف إسرائيلي. وقد رفضت القاهرة الاقتراح بشدة، مما أدى إلى تفاقم الخلاف أكثر.

وجاء الرفض بسبب إصرار مصر على ضرورة استكمال إجراءات السفر على الجانب المصري من المعبر قبل التنسيق مع الجانب الإسرائيلي. وينبع رفض مصر من موقفها الثابت من ضرورة تشغيل المعبر تحت الإدارة الفلسطينية على جانب غزة.

وأضافت معاريف أن القيادة المصرية ترى أن الخطوة الإسرائيلية الأخيرة تهدف إلى فرض واقع جديد، خاصة بعد تدمير البنية التحتية للمعبر على الجانب الفلسطيني، ورفض اتخاذ الترتيبات اللازمة لإصلاحه أو السماح للسلطات الفلسطينية بإدارته. ذلك بالكامل.

وفي سياق متصل، كشف مصدر رفيع المستوى أن الأجهزة المصرية المعنية نسقت مع مسؤولي الأمم المتحدة للسماح بدخول 2272 شاحنة إلى غزة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، بحسب قناة القاهرة الإخبارية. وأوضح المصدر أن دخول المساعدات سيكون مؤقتا عبر معبر كرم أبو سالم على الجانب الإسرائيلي لحين تشغيل معبر رفح. وأضاف المصدر أن مصر تجدد رفضها تشغيل معبر رفح تحت الاحتلال الإسرائيلي.

https://www.middleeastmonitor.com/20240626-egypt-and-israel-still-in-dispute-over-rafah-crossing/