قرر قاضي المحكمة الجنائية في نيويورك كيفن ماكغراث، إسقاط الدعاوي المرفوعة ضد 30 شخصاً اعتقلوا خلال المظاهرات المؤيدة لفلسطين في مبنى “هاملتون هول” بجامعة كولومبيا.

صرح ستيفن ميلان، أحد المدعين العامين في مكتب المدعي العام لمنطقة مانهاتن، في إفادته أمام المحكمة، أنه لن يرفع دعاوى قضائية ضد 30 محتجاً وموظفين بالجامعة، بحجة “عدم كفاية الأدلة” وأضاف المدعي العام أنه لم يصَب أي من ضباط الشرطة بأذى أثناء الاعتقالات.

بدوره، أكد القاضي ماكغراث، أنه تم إسقاط القضايا المرفوعة ضد 30 معتقلاً من المحتجين وموظفين بالجامعة.

وفي 18 أبريل 2024 بدأ طلاب وأكاديميون رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، اعتصاماً بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها من شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

ومع تدخل الشرطة واعتقال عشرات المحتجين توسعت الاحتجاجات إلى جامعات أخرى، وامتدت إلى دول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند، شهدت جميعها مظاهرات داعمة لنظيراتها الأمريكية، ومطالبات بوقف حرب غزة ومقاطعة شركات تزود إسرائيل بالأسلحة.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلّفت أكثر من 123 ألف قتيل وجريح فلسطيني، إضافة إلى آلاف المفقودين.