منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأحد، الفلسطينيين من الوصول إلى المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية المحتلة لأداء صلاة العيد.

ومُنع مئات الأشخاص، معظمهم من الشباب، عند نقاط التفتيش في البلدة القديمة من الوصول إلى الموقع الديني، وتعرض بعضهم للضرب بالهراوات، وللسحل على أيدي ضباط إسرائيليين. 

قبل صلاة عيد الأضحى، الذي يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم في نهاية موسم الحج، اقتحمت القوات الإسرائيلية أيضا باحة المسجد الأقصى. 

 وقالت الأوقاف الإسلامية إن حوالي 40 ألف فلسطيني فقط تمكنوا من الصلاة داخل المسجد الأقصى. 

 وغالباً ما تجتذب صلاة العيد مئات الآلاف من الفلسطينيين من القدس الشرقية والضفة الغربية وإسرائيل. 

 ومع ذلك، زادت السلطات الإسرائيلية قيودها على وصول المسلمين إلى موقع القدس منذ 7 أكتوبر، مما حد بشدة من عدد الأشخاص المسموح لهم بالدخول. 

كما تم فرض قيود مماثلة على الفلسطينيين في الحرم الإبراهيمي في الخليل، حيث سمح الجنود الإسرائيليون لـ 8 آلاف شخص فقط بالصلاة هناك، وفقا لوسائل الإعلام المحلية. 

وفي قطاع غزة الذي مزقته الحرب، أدى الفلسطينيون صلاة عيد الأضحى بجوار أنقاض المنازل والمساجد المدمرة. 

وشوهت الحرب الإسرائيلية على القطاع المحاصر، التي دخلت الآن شهرها التاسع، معظم المباني السكنية والمساجد، وحولت القطاع الذي تبلغ مساحته 365 كيلومترا مربعا إلى جحيم.

ولحقت أضرار بأكثر من 800 مسجد، بما في ذلك 600 مسجد دمرت بالكامل، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة. 

ومن بينها المسجد العمري الكبير في البلدة القديمة، وهو أقدم مسجد في غزة.

في المجمل، تم تدمير ما لا يقل عن 137297 مبنى، أي أكثر من نصف جميع المباني في قطاع غزة، بسبب حملة القصف الإسرائيلية، وفقًا لصور الأقمار الصناعية التي حللها مركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية. 

 وقالت وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إن الدمار في غزة "لا يوصف" وإن إزالة الأنقاض ستستغرق سنوات. 

https://www.middleeasteye.net/news/israeli-forces-violently-block-palestinians-al-aqsa-mosque-eid