دعا السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز، إلى دعم التقرير الصادر عن لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة، والذي يؤكد أن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، تسببت في دمار شامل.

وأشار ساندرز في بيان نشره على موقعه الإلكتروني الجمعة، إلى تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة، مؤكدا: "الأمم المتحدة على حق".

وقال ساندرز: "من الواضح أن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب من خلال تدمير الإسكان والرعاية الصحية والتعليم والبنية التحتية المدنية في غزة، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 38 ألف شخص وإصابة أكثر من 84 ألفًا، وخلق الظروف الملائمة لمجاعة جماعية".

وأعلن ساندرز: "من الضروري للغاية أن ندعم عمل ونتائج الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى مثل المحكمة الجنائية الدولية. وتحاول هذه المؤسسات دعم اتفاقيات جنيف ومجموعة القانون الدولي التي انبثقت عن أهوال الحرب العالمية الثانية".

في 12 يونيو، نشرت لجنة التحقيق الدولية المستقلة تقريرها حول انتهاكات القانون الدولي والجرائم المرتكبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

واتهمت اللجنة إسرائيل بارتكاب جرائم حرب، وطالبتها بالوقف الفوري لهجماتها على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، والتي أجبرت آلاف المدنيين على الفرار إلى مناطق غير آمنة.

https://www.middleeastmonitor.com/20240615-us-senator-calls-for-support-for-un-report-accusing-israel-of-war-crimes/