قال سامي أبوزهري القيادي البارز في حركة حماس، الثلاثاء، "موافقة حركة حماس على قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار وانسحاب الاحتلال من غزة وتبادل الأسرى"، مؤكدا جهوزية الحركة للتفاوض بشأن التفاصيل.

وأكد "أبو زهري"، في تصريحات لوكالة رويترز: إن الإدارة الأميركية "أمام اختبار حقيقي للوفاء بتعهداتها عبر إلزام الاحتلال بالوقف الفوري للحرب كتنفيذ لقرار مجلس الأمن".


ومن جهته، صرح وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بليكن، في وقت سابق اليوم، أن رئيس حكومة الاحتلال أبلغه بأنه "ملتزم بمقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة، حد قوله، إلا أنه لم يصدر أي بيان رسمي "إسرائيلي" حتى اللحظة يؤكد ما أدعاه بلينكن، وفضلًا عن ذلك يصر المسؤولون الصهاينة على إطلاق تصريحات تؤكد استمرارهم في العدوان حتى تحرير الرهائن وهزيمة حماس!.

"بلينكن"، في أعقاب لقاء جمع بينه وبين نتنياهو، الاثنين، قال إن "إطالة أمد الحرب سيزيد من احتمالات توسع الصراع".


وأشار إلى "بيان حركة حماس الذي يدعم قرار الأمم المتحدة بشأن وقف إطلاق النار في غزة "بادرةٌ تبعث على الأمل".

هذا في الوقت الذي خرجت فيه مندوبة تل أبيب أمام الأمم المتحدة، ريوت شابير بن نفتالي، الاثنين 10 يونيو، لتقول: "إسرائيل ستواصل عمليتها في غزة حتى تحقيق كل أهدافها"، في إشارة صريحة إلى تناقض ذلك مع تصريحات بلينكن.

وكان مجلس الأمن قد تبنى، أمس الاثنين، بأغلبية 14 صوتًا، مشروع قرار أميركي يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، ورحبت حماس بما تضمنه القرار.


الأكاديمي الامريكي المصري د. محمود وهبه @MahmoudNYC علق على قرار مجلس الأمن الذي طرح الاثنين أنه "كذب وخداع أمريكي .. ناتنياهو قال لا لصفقه بيدن ولن يوقف القتال اي ان هو المشكله.. ولكن بلنكن يضع اللوم علي حماس من اجل حمايه ناتنياهو ".

وأضاف "حماس ليست مجنونه لتقبل صفقه تترك الجيش الاسرائيل في غزه وتسمح له بالقتال الي الأبد ( او بالأدق نوفمبر 2026 تاريخ نهايه ولايه ناتنياهو) فبحجة الحرب يستمر في الحكم ويتجنب السجن الذي يتنظره لأدانته في عمليات رشوه وفساد هو وزوجته".

 

https://x.com/MahmoudNYC/status/1800194146067497044


ولخص الإعلامي ومراسل الجزيرة عبدالفتاح فايد @fayednet المطلوب "المهم وقف إطلاق النار.. وليس قرار بوقف إطلاق النار.. وألا ينضم قرار مجلس الامن الجديد إلى عشرات القرارات السابقة التي لا تنفذ مثله مثل قرارات محكمة العدل والجنائية الدولية".


https://x.com/fayednet/status/1800301893127942514