قال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي يحيى سريع، يوم الجمعة، إن جماعة الحوثي شنت هجمات على ثلاث سفن في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط وبحر العرب. هذه الهجمات هي الأحدث في حملة مستمرة منذ أشهر من الضربات الحوثية ضد الشحن الإقليمي فيما تقول الجماعة إنه تضامن مع الفلسطينيين في قطاع غزة الذين يواجهون الهجوم العسكري الإسرائيلي للإبادة الجماعية.

وأضاف سريع في كلمة متلفزة إن قوات الحوثيين استهدفت جزر يانيس في البحر الأحمر، وإسيكس في البحر الأبيض المتوسط، وإم إس سي ألكسندرا في بحر العرب. وأضاف أن "عدة صواريخ استهدفت سفينة إسيكس في البحر الأبيض المتوسط أثناء انتهاكها للحظر الذي يمنع دخولها إلى الموانئ الفلسطينية المحتلة". ولم يذكر المتحدث متى وقعت الهجمات.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، إن جميع السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية ستتعرض لهجوم من الحركة، وليس فقط تلك الموجودة في منطقة البحر الأحمر التي سعت إلى ضربها من قبل.

وشنت الحركة هجمات متكررة بطائرات مُسيرة وصواريخ على السفن في قنوات الشحن الحيوية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن منذ نوفمبر لإظهار دعمها للفلسطينيين في غزة. وقد أجبر ذلك شركات الشحن على إعادة توجيه البضائع إلى رحلات أطول وأكثر تكلفة حول جنوب أفريقيا، وأثار المخاوف من أن الحرب الإسرائيلية ضد الفلسطينيين يمكن أن تنتشر وزعزعة استقرار الشرق الأوسط.

 

https://www.middleeastmonitor.com/20240524-houthis-launched-attacks-on-3-ships-including-one-in-mediterranean/