حثت النرويج مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على منح فلسطين وضع العضوية الكاملة، قائلة إن الدولة الشمالية ستصوت لصالحها عندما تصوت الجمعية العامة على هذه القضية، حسبما أفادت وكالة الأناضول.

وقال وزير الخارجية إسبن بارث إيدي في بيان صدر: "لقد أوضحت النرويج بشكل واضح أنها تدعم طلب فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وأن النرويج ستصوت لصالحها يوم تصوت فيه الجمعية العامة على الطلب". في وقت متأخر من يوم الجمعة.

ويأتي هذا الإعلان بعد أن وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة يوم الجمعة على قرار يدعو إلى إعادة تقييم طلب عضوية فلسطين في الأمم المتحدة ومنح حقوق إضافية.

وصوتت الولايات المتحدة وإسرائيل والمجر والأرجنتين وميكرونيزيا وناورو وبالاو وبابوا غينيا الجديدة ضد القرار.

وقد تمت الموافقة على القرار، الذي قادته دولة الإمارات (نيابة عن المجموعة العربية)، بتأييد ساحق، حيث صوتت 143 دولة عضو لصالحه، مقابل تسع دول معارضة، وامتناع 25 دولة عن التصويت.

ويجوز انتخاب ممثلين فلسطينيين للعمل في مختلف لجان الأمم المتحدة بعد موافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال الوزير النرويجي: "نحن سعداء للغاية باعتماد القرار بتصويت 143 دولة لصالحه. هذا دليل على الدعم الدولي المتزايد لمطلب الشعب الفلسطيني بإقامة دولة خاصة به".

وشدد الوزير على الحاجة إلى إقامة دولة فلسطينية، قائلًا إنها ضرورية لتحقيق حل الدولتين المنصوص عليه في خطة التقسيم التي أقرتها الأمم المتحدة عام 1947.

وأضاف: "من المهم للغاية أن يؤكد القرار على أن فلسطين مؤهلة تمامًا لعضوية الأمم المتحدة، وأنه يوصي بوضوح بأن يوافق مجلس الأمن على عضوية فلسطين".

وشدد على أن هذه الخطوة من شأنها أن تساهم في حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

https://www.middleeastmonitor.com/20240511-un-security-council-must-approve-palestines-membership-norway/