جددت المحكمة العسكرية بالإسماعيلية، حبس 38 معتقلا من أبناء قبائل سيناء بينهم الشيخ صابر الصياح شيخ قبيلة الرميلات لمدة تتراوح بين 15 و30 يومًا على خلفية مشاركتهم في تظاهرات "حق العودة" وذلك بدخولهم الشهر الرابع على التوالي منذ اعتقاله في 27 ديسمبر الماضي.

 

 

والشيخ الصياح أحد أبرز رموز سيناء دعا لعودة المهجرين قسريا من أبناء سيناء لمناطق سكنهم، حسب منظمة سيناء لحقوق الإنسان.


واقتيد الصياح من خلال قوة من الجيش من إحدى مزارع جنوب الشيخ زويد لمعسكر الجورة ثم إلى معسكر الساحة برفح قبل أن يتم ترحيله لمقر الكتيبة 101 بالعريش.

 

 

قالت مصادر لمؤسسة سيناء إن المحكمة العسكرية بالإسماعيلية قررت اليوم الأربعاء 13 مارس، تجديد حبس 7 متهمين من أبناء سيناء،  لمدة 15 يوماً على ذمة القضية العسكرية رقم 80 لسنة 2023، على خلفية تظاهرات "حق العودة" والتي طالب فيها آلاف السكان المحليين بالعودة لرفح والشيخ زويد عقب سنوات من التهجير القسري وهم:
- حمدي سلمي أحمد
- ساهر عبدالعاطي سلامه
- عبدالله فتحي سليمان
- كريم محمد سليمان حسن
- أحمد محمد سليمان حسن
- عيسي عوده عايد
- مسعود عبدالكريم سعد سعيد

قررت المحكمة العسكرية بالإسماعيلية، الاثنين الماضي، تجديد حبس 31 من أهالي سيناء، على ذمة القضية رقم 80 لسنة 2023 وأسماء من جددت حبسهم بينهم:

- يونس مطلق حسن مطلق
- مجدي محمد عوض مطلق
- ابراهيم عيسى سالم
- برهم عابد عبيد الله عيد
- اسماعيل مصطفى اسماعيل
- فهد سمير محمد سليمان
- حسين زارع سالم مطلق
- حريب غانم عوض مطلق
- حسن زارع سالم مطلق
- أحمد عوض مطلق
- حسام عبدالقادر إسماعيل
- عبدالرحمن سلامه عوده 
- وليد معيوف سليمان
- موسي سلام سليمان عوده
- سامي أحمد عوض مطلق


ووجهت النيابة العسكرية اتهامات لـ51 فردًا من أبناء سيناء، تتعلق بالتجمهر واستعراض القوة والتخريب، جراء مشاركتهم في تظاهرات "حق العودة"، حيث طالبوا بالعودة إلى مناطق سكنهم في رفح والشيخ زويد.


وتظاهر أبناء سيناء استجابةً لمطالب العودة إلى مناطق سكنهم في رفح والشيخ زويد، بعد سنوات من التهجير القسري والتي لم يقف أمامها الجيش في البداية بل أعلن أنه يجهز لإعادة أصحاب البيوت لبيوتهم.


وشهدت المظاهرات مشاركة آلاف السكان المحليين، حيث طالبوا بالعودة إلى منازلهم في رفح والشيخ زويد بعد تهجيرهم القسري، وكانت أسماء المحبوسين هي:

وأخفت سلطات الانقلاب الشيخ "صابر الصياح" قسريا لنحو اسبوعين بعدما قاد الدعوة لعودة المهجرين قسرياً من أبناء سيناء لمناطق سكنهم التي غادروها مجبرين قبل سنوات، حيث تحتجزه قوات الجيش حاليا في مقر احتجاز غير رسمي وتمنعه من التواصل مع أسرته أو محاميه تحت شعار "حق العودة".


يشار إلى أن يوسف نجل الشيخ "صابر الصياح" سبقه في الاعتقال بنحو شهر مع 51 آخرين من أبناء سيناء على ذمة القضية العسكرية رقم 80 لسنة 2023.