رصد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، تكثيف داخلية السيسي بمحافظة الغربية من نشر الآليات الخاصة بالشرطة مع كثافة أمنية بشوارع المحلة تحسبا من تطور إضراب عمال مصنع غزل المحلة والذين يبلغ عددهم 14 ألف عامل إلى مظاهرات عمالية.


وقالت منصات إن عمال غزل المحلة واصلوا الإضراب والاحتشاد في ميدان طلعت حرب، إضافة لوقفتهم الرئيسية  في ساحة الشركة، مرددين هتافات للمطالبة بتطبيق الحد الأدني للأجور، "عايزين حقوقنا، واحد اتنين قرارات السيسي فين".


مطالب العمال

- الغاء الضرائب على المنحة أو رفع حد الاعفاء الى 7000 جنيها.

- المنحة تكون على أساسي 2022-2023 وليس على أساسي 2018.    

- تدرج الحد الأدنى الذي يبدأ ب 6 آلاف جنيه ويرتفع حسب درجات العاملين بالشركة.

- إرتفاع بدل الغذاء إلى 1200 جنيه وعدم تأجيله لشهر أبريل. 

ويتحدث العمال المتجمعين امام الادارة من داخل الشركة في ما بينهم عن ضرورة تعيين رئيس مجلس إدارة من أبناء الشركة وليس مفوض مهندس مدني من خارجها. 


وقال عمال إن التفاوض بين رئيس الشركة القابضه ورئيس النقابة العامة قد فشل السبت ولذلك استمر الاضراب مفتوحا والماكينات متوقفة عن الإنتاج عدا الأقسام المسموح لها بالتصدير والذين يصل عدد العمال فيها إلى حوالي 500 عامل.

وقال المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية إنه "بعد فشل المفاوضات مع عمال غزل المحلة، استمرار الإضراب لليوم الثالث علي التوالي للمطالبة برفع الحد الأدني للأجور إلي 6 آلاف جنيها، والإعفاء من الاستقطاعات المالية وزيادة بدل الوجبة".


وقال ناشط إن التواجد الأمني الكثيف كان تحسبا لما هو أسوأ بعد إعلان عمال المصانع استمرار الإضراب عن العمل.


الأمن الوطني


ورصدت "مؤسسة المرأة الجديدة " الحقوقية استدعاء الأمن الوطني بالغربية لـ 9 عاملات بمصنع الفوط وعامل بمصنع الملابس بشركة غزل المحلة للتحقيق معهم على إثر إضراب العمال للمطالبة بتطبيق قرار السيسي برفع الحد الادنى للاجور للعاملين بالحكومة على العاملين بقطاع الأعمال.


وأهابت المؤسسة "بالنقابة العامة للغزل والنسيج واتحاد العمال القيام بدور فاعل في دعم مطالب عمال وعاملات غزل المحلة."


وأضافت "نذكر الحكومة بضرورة تطبيق محاور العدالة الاجتماعية في رؤية مصر2030. العدالة والمساواة لجميع العاملات والعمال.".


وأعلنت المؤسسة "كامل تضامنها مع نضال غزل المحلة الدائم من أجل تعزيز حقوق العمل العادلة، كما تطالب الحكومة المصرية بضرورة التراجع عن هذا القرار الذى يجحف حقوق العمال والعاملات..".


وبدأ الإضراب يوم الخميس الماضي، مع زيارة محافظ الغربية لمعرض "أهلاً رمضان" بشركة غزل المحلة، وقيام العاملات بالهتاف في مواجهته.

ويعمل في شركة "غزل المحلة" حالياً 14 ألف عامل، وتعمل الشركة بنحو 20% من طاقتها، وتقوم الشركة القابضة المالكة لها ببيع أصولها وممتلكاتها بالتدريج تمهيداً لتصفيتها.