أعلن محمد نزال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" تلقي الحركة دعوة من مصر لزيارة القاهرة لعقد اجتماع لنقاش الورقة التي تم تقديمها لحماس.

 

وأشار إلى أن موقف حركة حماس سيتبلور خلال أيام وسينعقد اجتماع القاهرة وربما تحضره أطراف أخرى. لافتا إلى أن الورقة تنص على وقف العمليات العسكرية والتفاوض على الإفراج عن الأسرى.

 

وأوضح نزال أن "حماس" لا يمكن أن تتجاوز باقي الفصائل الفلسطينية، وعلى رأسها الجهاد الإسلامي، في التفاوض. لافتا إلى أن الفصائل الفلسطينية تريد أن يكون وقف إطلاق النار دائما وأن التفاوض لم يبدأ بعد، واختتم تصريحاته قائلا: "نطالب بسلامة الشعب الفلسطيني بأسره وليس قادتنا فحسب".

 

نقلت وكالة "رويترز" عن قيادي كبير في حركة حماس قوله إن مقترح باريس لوقف إطلاق النار في غزة يشمل ثلاث مراحل، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى تشمل الإفراج عن المدنيين، مثل النساء والأطفال والشيوخ والمرضى، والمرحلة الثانية تشمل إطلاق سراح كل المجندين والمجندات.

 

وأضاف القيادي نفسه أن المرحلة الثالثة تشمل تسليم الجثامين، موضحاً أن "العمليات العسكرية من الجانبين ستتوقف خلال المراحل الثلاث".

 

من جانبه، قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن تل أبيب لن تسحب قواتها من قطاع غزة أو تطلق سراح آلاف الأسرى الفلسطينيين المحتجزين في سجون الاحتلال، في تضارب مع تقارير إعلامية بشأن بعض شروط اتفاق محتمل لإعلان هدنة مع حماس.