تصدر محمد الشناوي حارس مرمى منتخب مصر، المشهد بعد تألقه اللافت خلال مباراة سيراليون التي حسمها الفراعنة (2-0)، بتصفيات كأس العالم 2026.

وسرق الشناوي الأضواء في فوز الفراعنة بعدما منع 8 محاولات من بينها انفرادين، كما أنه حصل على أعلى تقييم في المباراة (8.8) بحسب موقع "SOFA SCORE".

ونال الشناوي إعجاب البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر، الذي أشاد في المؤتمر الصحفي بقدرات حارسه مؤكدا أنه تصدى للعديد من المحاولات.

ولكن تألق الشناوي جاء في توقيت تعرض خلاله حارس الأهلي لانتقادات واسعة من الجماهير لدرجة مطالبة البعض بالإبقاء عليه بديلا ومنح الفرصة لمصطفى شوبير.

مستوى مهزوز

رغم أن الشناوي لعب دورا بارزا في انتصارات الأهلي خلال المواسم الأخيرة إلا أن سهام الانتقادات طالت قائد الفريق الأحمر بعدما اهتز مستواه في الموسم الحالي.

وشارك الشناوي مع الأهلي هذا الموسم خلال 12 مباراة وغاب عن لقاء المقاولون العرب بالدوري، واستقبلت شباكه 8 أهداف وخرج بشباك نظيفة في 5 مواجهات.

وفي أول 12 مباراة للأهلي بالموسم الماضي شارك خلالها الشناوي استقبل 5 أهداف، كما أن الحارس صاحب ال35 عاما حافظ على نظافة شباكه في 8 مواجهات.

وحملت الجماهير، الشناوي مسؤولية بعض الأهداف من بينها هدف ماسيكو نجم صن داونز في الدوري الأفريقي، بجانب هدف أحمد قندوسي لاعب سيراميكا بالدوري.

وطالب رضا عبد العال، نجم الأهلي والزمالك الأسبق، في تصريحات تليفزيونية، بعدم الاعتماد على محمد الشناوي بشكل أساسي لتراجع مستواه.

كما أن الأمر وصل لمواجهة الشناوي بالأخطاء في مؤتمر صحفي قبل لقاء الإياب ضد سيمبا بالدوري الأفريقي، وتحدث الحارس بلهجة ساخرة ردا على هذه الانتقادات.

التألق مع الفراعنة

يعيش الشناوي فترة من التألق مع منتخب مصر مؤخرا ترجمها أمام سيراليون، علاوة على توهجه في مباراة الجزائر الودية وتصديه لمحاولات خطيرة وهو الأمر الذي لفت الأنظار.

وقال محمد العقباوي، مدرب حراس البنك الأهلي، إن الشناوي قدم مباراة رائعة أمام سيراليون وتعامل بشكل مميز مع فرص المنافس رغم إقامة اللقاء على ملعب "نجيل صناعي" وهو ما يزيد سرعة الكرة.

سر التباين

ولكن لماذا ظهر التباين في مستوى محمد الشناوي بين الأهلي ومنتخب مصر؟ هذا السؤال يشغل جماهير القلعة الحمراء.

وأرجع البعض هذا التباين لتراجع مستوى الأهلي بصفة عامة هذا الموسم وخاصة في خط الوسط ما أدى لوصول عدد أكبر من الهجمات للشناوي.

ولكن أمير عبد الحميد حارس الأهلي الأسبق، أكد أن الشناوي يظل حارس مصر الأول رغم ارتكابه بعض الهفوات ولكنه الأكثر تركيزا داخل المستطيل الأخضر.

في الوقت الذي أرجع البعض الأمر لغياب المنافسة القوية داخل الأهلي بعد رحيل علي لطفي، بعكس منتخب مصر الذي يضم حراس أكثر خبرة مثل أحمد الشناوي أو محمد أبو جبل.

ويرى أحمد دويدار مدافع الزمالك ومنتخب مصر الأسبق، أن هذا السؤال يعد لغزا يجب أن يحله محمد الشناوي باستعادة تركيزه مرة أخرى مع الأهلي.

وأشار مدافع الزمالك الأسبق إلى أن هناك تباين بالفعل في مستوى الشناوي بين الأهلي ومنتخب مصر ربما بسبب طريقة اللعب أو فوارق المستويات.