قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، في بيان، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي "يُروّج أكاذيب ويمارس التضليل والتحريض تمهيداً لتدمير المستشفيات وقتل المرضى"، مشيراً إلى أن ذلك يندرج ضمن "محاولة فاشلة لتبرير الجرائم التي اقترفها بقصفه لمستشفيات المعمداني والشفاء والإندونيسي والرنتيسي والخدمة العامة والقدس والتركي وغيرها من المستشفيات التي راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى من المدنيين والأطفال والنساء".

وأشار إلى أن أكاذيب الاحتلال هي "كذلك في محاولة فاشلة لتبرير قتله للمرضى والجرحى وقنصه للطواقم الطبية وإطلاقه للنار والقذائف على النازحين واستهدافه لسيارات الإسعاف"، مطالباً المجتمع الدولي "بوقف هذه المهزلة وهذه الأساليب المكشوفة ورفع الغطاء والضوء الأخضر الذي منحه لجيش الاحتلال الإسرائيلي لارتكاب المزيد من هذه الجرائم ضد الأطفال والنساء والمدنيين وضد المستشفيات والمؤسسات الصحية والإغاثية المختلفة، كما ونطالبهم بوقف الحرب الوحشية على قطاع غزة".

وفي نفس السياق أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني فشل محاولة إخلاء مستشفى القدس بمنطقة تل الهوى في مدينة غزة، بعد قرار جيش الاحتلال الإسرائيلي إرجاع القافلة المخصصة للإخلاء وعودتها إلى فرع الهلال الأحمر في خانيونس رغم حصولها على الضوء الأخضر مسبقاً، وذلك بذريعة وقوع حدث أمني في المنطقة رغم إجراء عمليات التفتيش للقافلة.

وأشار الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان، إلى "أنه تم بالأمس خروج النازحين عبر مسار حددته قوات الاحتلال، ووفق شروط خاصة وصعبة"، مضيفا أن طواقمه الطبية والمرضى والجرحى ومرافقيهم محاصرون داخل المستشفى دون طعام أو ماء أو كهرباء وعددهم 300.

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني توقف مولد الطاقة الوحيد في مستشفى الأمل التابع لها في مدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة.

وقالت الجمعية في بيان: "توَقف اليوم مولد الطاقة الوحيد في مستشفى الأمل التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في خانيونس، الأمر الذي يهدد حياة 90 مريضا يتلقون العلاج في المستشفى، منهم 25 مريضا في قسم التأهيل الطبي باتوا يواجهون خطر الموت في أي لحظة".

وأشارت إلى وجود نحو 9 آلاف نازح يتخذون من مقر الجمعية والمستشفى مأوى لهم.