دعا وزير الدفاع ورئيس الأركان الإسرائيلي الأسبق، شاؤول موفاز، إلى إطلاق سراح "جميع" الأسرى الفلسطينيين، مقابل إطلاق "حماس" سراح المحتجزين الإسرائيليين لديها.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها القناة (12) الإسرائيلية الخاصة مع موفاز.

وقال موفاز: "أعتقد أنه كان ينبغي عليهم (الحكومة الإسرائيلية) أن يبدأوا حملة عسكرية ضد حزب الله ويبذلوا قصارى جهدهم مع حماس لإطلاق سراح المختطفين أولا".

وتابع: "كنتُ لأدعهم (حماس) يأخذوا جميع السجناء (الفلسطينيين) الستة آلاف، مقابل إطلاق سراح المختطفين (الإسرائيليين)".

وقال موفاز: سأعيدهم (الأسرى الفلسطينيين) جميعًا إلى قطاع غزة، وقبل كل شيء سأعمل على إطلاق سراح المختطفين والأسرى الإسرائيليين".

وأضاف: "لا يدور الحديث عن مختطف إسرائيلي واحد أو اثنين، بل 229 حتى اليوم، وهذا رقم لا يصدق".

وشغل موفاز منصب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي خلال الفترة من 1998 إلى 2002، ووزيرا للدفاع من 2002 إلى 2006.

وأوضح موفاز أنه "في حرب يوم الغفران (6 أكتوبر 1973)، عندما حدث إخفاق قبل 50 عامًا وكنت ضابطًا، قائد دورية للمظليين، لم يصل الأمر إلى المدنيين، انتهى بين الجيش الإسرائيلي والمصري والسوري".

ودعا وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق إلى "عدم تقديم أي مساعدات إنسانية لقطاع غزة، أو فتح ممر إنساني إلا بعد أن تقدم حماس قائمة بعدد وأسماء الأسرى والمفقودين" الإسرائيليين.

والجمعة، قال متحدث الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، إن عدد الأسرى والمحتجزين لدى "حماس" والذين تم إبلاغ عائلاتهم هو 229 شخصًا.

وسبق أن أطلقت "حماس" على مرحلتين 4 نساء، أمريكيتين وإسرائيليتين، بوساطة قطرية ومصرية.

واليوم، زعمت إسرائيل أنها تمكنت من تحرير إحدى المجندات الأسيرات بعد التدخل بريا، فيما لم تؤكد المقاومة أو تنفي هذه المعلومة.

جاء ذلك بعد ساعات من الفيديو الذي أذاعته المقاومة لثلاث أسيرات إسرائيليات يصرخن فيه نتيجة فشل نتنياهو في إبرام صفقة الأٍرى مع حماس.

والخميس الماضي، قال نادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي) في بيان، إن "عدد الأسرى في سجون الاحتلال ووفقًا للمعطيات المتوفرة بلغ نحو 6700 بعد حملات الاعتقال المتصاعدة منذ السابع من أكتوبر" الجاري.

ومن جهتها، أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الاثنين، عن ارتفاع عدد الشهداء نتيجة العدوان الإسرائيلي إل  8306 شهيدا، بينهم 3457 طفلا.

وتشن إسرائيل منذ 24 يومًا عملية عسكرية في قطاع غزة أطلقت عليها اسم "السيوف الحديدية"، دمرت أحياء بكاملها.

وقال الدكتور أشرف القدرة، الناطق باسم الوزارة، في مؤتمر صحفي: إن “حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بلغت 8306 شهداء، منهم 3457 طفلا و2136 سيدة، إضافة إلى إصابة أكثر من 21048 مواطنا بجراح مختلفة منذ 7 أكتوبر الجاري”.

وأضاف: “الاحتلال أخرج 25 مستشفى عن الخدمة في القطاع واستهدف 25 سيارة إسعاف”.