أكد الدكتور إسماعيل علي أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر أن قضية فلسطين إسلامية صميمة وليست قضية قطرية تخص الفلسطينيين وحدهم ولا تخص العرب دون سواهم. 

وأضاف الدكتور إسماعيل في ندوة عقدتها جمعية "رابعة" الأربعاء 25 أكتوبر 2023 أن القضية الفلسطينية مرت بمرحلتين عبر تاريخها؛ الأولى كانت معالجتها من منطلقات بعيدة عن الدين، وكانت خلال هذه المرحلة التنازلات التي لم تجن القضية من ورائها شيئا.
أما المرحلة الثانية فهي عودة القضية إلى أصوها الإسلامية والانطلاق لتحرير الأرض المباركة بالجهاد في سبيل الله، وهذه هي المرحلة التي تعيشها القضية الآن والتي ستؤتي ثمارها إن شاء الله.
وأكد الدكتور إسماعيل أن فلسطين والمسجد الأقصى منذ أن تسلمه النبي صلى الله عليه وسلم في حفل مهيب حضرته الملائكة والرسل وأصبح المسجد من ذلك التاريخ في عهدة المسلمين، ولهذا فتحها عمر واستردها صلاح الدين.
وطالب الدكتور إسماعيل المسلمين بالجهاد بالكلمة والتاكيد على إسلامية القضية وحق المقاومة في تحرير أرضها، كما طالب بضرورة الجهاد بالمال ومقاطعة كل من يثبت مساندته للاحتلال، مؤكدا أن هذا هو التطبيق العملي لمفهوم الولاء والبراء.
كما ركز على ضرورة الاهتمام بتربية الأجيال الجديدة على قضية فلسطين والمسجد الأقصى وتفويت الفرصة على الاحتلال الذي يراهن على نسيان الأجيال المقبلة للقضية.
ومن جانبه أشاد طلال نصار القيادي بحركة المقاومة الإسلامية "حماس" بالدور البطولي الكبير الذي قام به الرئيس الشهيد محمد مرسي، مؤكدا أن ما قدمه للقضية الفلسطينية كان وراء صمود المقاومة وتصديها للاحتلال.
وأضاف نصار أن طوفان الأقصى أثبت الضعف المعلوماتي لدى الاحتلال وأنه جبل من ورق ما يلبث أن يتهاوى أمام صمود المقاومة ، مؤكدا على ثبات أهل غزة ورفضهم لمحاولات التهجير.