تظاهر مئات الآلاف في دول عربية وإسلامية الجمعة 20 أكتوبر بالدول العربية والإسلامية، في تضامن مع الفلسطينيين ضد عدوان الاحتلال وغاراته المكثفة القاتلة وحصاره الخانق المتواصل منذ 14 يوماً ضد قطاع غزة، بعد دعوات رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية مساء الخميس 19 أكتوبر إلى تعيير المعادلات والنفير العام واختراق الحدود.

والبداية من ماليزيا حيث نظمت مظاهرات حاشدة في عدة مدن، واحتشد آلاف المتظاهرين قبالة السفارة الأميركية في كوالالمبور، ونددوا بدعم الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى لإسرائيل في عدوانها على قطاع غزة مرددين هتاف "بالروح بالدم نفديك يا أقصى"..

افتتح الماليزيون شاشات وإذاعات العالم العربي الجمعة  أكتوبر بعدما تظاهروا بشوارع العاصمة كوالالمبورنصرة لغزة ورفضاً للعدوان عليها ليبدأوا يوما هو الرابع عشر منذ بدء القصف الصهيوني المكثف والعنيف للقطاع.

وكانت هتافات نصرة للأقصى ولفلسطين "بالروح بالدم نفديك يا أقصى" تعالت في مسيرة حاشدة باتجاه السفارة الأميريكية في العاصمة الماليزية كوالالمبور، اليوم الجمعة.


تركيا

وخرجت مظاهرات باسطنبول وانقرة وعدة مدن تركية عقب صلاة الجمعة، تنديدا بالعدوان على قطاع غزة وبالمجازر المرتكبة ضد المدنيين على يد جيش الاحتلال.

وظهر رئيس الشؤون الديانة التركي "علي أرباش" يحمل السيف خلال خطبة الجمعة عن غزة على منبر الفاتح في مسجد ايا صوفيا بمدينة إسطنبول.

 

إيران

وانطلقت مسيرات في طهران وعدة مدن أخرى عقب صلاة الجمعة، دعما لغزة وتنديدا بالعدوان على القطاع.

نظم العشرات من الإيرانيين موكبا بالسيارات تجاه معبر خسروي الحدودي مع العراق غربي البلاد، كأقرب نقطة حدودية رسمية من فلسطين.
وردد متظاهرون هتافات ضد إسرائيل وأميركا رافعين العلم الفلسطيني وعلم حزب الله اللبناني.


pic.twitter.com/Xnw9u3yTBu

 

إندونيسيا

وشارك المئات في مظاهرة في العاصمة الإندونيسية جاكرتا دعمًا لقطاع غزة.
pic.twitter.com/G8rp2bSRVb

 

الأردن
وشهدت العاصمة عمّان مظاهرات حاشدة تأييدا للمقاومة، عبرت عن غضبها من جرائم الاحتلال، بعدما حالت الأجهزة الأمنية دون تلبية الآلاف دعوة الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن للتظاهر قرب الحدود مع فلسطين المحتلة، في منطقة الكرامة.

هتافات الأردنيون حيت المقاومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني وأهالي قطاع غزة، وطالبت بضرورة السماح للشباب الأردنيين بالتعبير عن رأيهم في هذه القضية.

وطاب المحتجون حكومتهم بإلغاء معاهدات السلام واتفاقيات التطبيع مع دولة الاحتلال، وطرد سفراء الاحتلال من العواصم العربية وإغلاق سفاراتهم فيها، مشددين على ضرورة وقف مسلسل الهرولة العربية نحو التطبيع، وفتح الحدود مع فلسطين المحتلة لإسناد الأشقاء الفلسطينيين، ووقف العمل باتفاقية التعاون العسكري مع الولايات المتحدة الأميركية، التي أظهرت انحيازها لدولة الاحتلال وشجعت استمرار العدوان على غزة.

pic.twitter.com/CG93kkOGMz

 

فلسطين المحتلة

وانطلق الفلسطينيون، في مسيرات جابت مختلف محافظات الضفة الغربية، رفضا لمجازر الاحتلال وعدوانه المتواصل على قطاع غزة.

وانطلقت المسيرات من أمام مساجد الضفة، بعد أن صلى المشاركون الجمعة، ثم صلاة الغائب على أرواح الشهداء، استجابة لدعوات القوى الوطنية والإسلامية، التي دعت للمشاركة في تلك المسيرات.

واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال   في سلوان جنوب المسجد الأقصى مع قوة من جيش الاحتلال اقتحمت حي بطن الهوى في البلدة.

قطر

آلاف المواطنين والمقيمين في الدوحة، خرجوا للجمعة الثانية على التوالي، متضامنين في وقفة بساحة جامع محمد بن عبدالوهاب، بعد صلاة الجمعة.

ورفع  المشاركون الأعلام الفلسطينية ولافتات تدعم الفلسطينيين والمسجد الأقصى والمقاومة في فلسطين، وطالبوا بمحاسبة الإحتلال الصهيوني على جرامه بحق الفلسطينيين، وإيقاف استهداف وقصف الأطفال وسكان القطاع .

pic.twitter.com/0rRDHfr0Ra
pic.twitter.com/pbMGsQ0xFl

 

بيروت
وامتشت الشوارع في عاصمة لبنان بيروت بألوان المقاومة الفلسطينية خاصة علم حركة "فتح"، ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، ورددوا شعارات تندد بالاحتلال الإسرائيلي.
كما خرجت مسيرة حاشدة في مدينة صيدا جنوبي لبنان نصرة لأهالي غزة وتنديدا بالمجازر بحق سكان غزة

وفي مدينة طرابلس اللبنانية ذات اغلبية السنية فانتفضت نصرة لغزة ودعماً لمقاومتها وتنديداً بمجازر الاحتلال بحق القطاع.


سوريا - الشمال

مدن وبلدات ريفي حلب وإدلب شمال غرب سوريا، خرجت بمظاهرات نصرة لغزة، وتنديدا بالمجازر المرتكبة بحق المدنيين.

pic.twitter.com/1TQm5ChRE3


سلطنة عمان

وخرج المئات من المتظاهرين بسلطنة عمان، في مسيرات لدعم المقاومة الفلسطينية، وهم يحملون آعلاماً فلسطينية، ورددوا شعارات داعمة للمقاومة.
يوم غضب بتونس

ومبكرا خرج التوانسة في العاصمة تونس ضمن "يوم غضب وطني" دعا له قضاة تونس احتجاجاً على جرائم الاحتلال في قطاع غزة.
وهتف المحتجّون بهتافات منها؛ "يا شهيد ارتاح ارتاح.. سنواصل الكفاح"، و"فلسطين عربية.. لا تنازل عن القضية"، و"مقاومة مقاومة.. لا صلح لا مساومة".

بغداد
وطافت شوارع بغداد والمحافظات العراقية الفلوجة وصلاح الدين، بعد أداء صلاة الجمعة، مسيرات جماهيرية شعبية لنصرة ودعم القضية الفلسطينية وتقديم الدعم الإنساني لأهالي غزة.

وتخلل هذه المظاهرات والتجمعات، هتافات تطالب بالقصاص من “الكيان الصهيوني والتنديد بجرائمه الشنيعة” والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني.

كردستان
وخرج مئات المتظاهرون الكورد شباب ونساء اطفال ومسنين، من اهالي مدينة حلبجة في إقليم كوردستان، ليشاركوا في التظاهرات دعماً لفلسطين ضد إسرائيل ويدعون الله لنصرتها.

pic.twitter.com/v2WGq8UEGd
 
وكان زعيم التيار مقتدى الصدر، قد دعا، في كلمة له، الخميس، الشعوب العربية والإسلامية إلى الاعتصام على الحدود مع إسرائيل، "من دون أي سلاح  مناصرة للشعب الفلسطيني.

وبث العراقيون مشاهد لوصلوهم إلى منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن لمساندة غزة ودعم سكانها المحاصر .

الجزائر
وعجت شوارع العاصمة وقسنطينة بمسيرات حيث خرج الجزائريون في مسيرات متلاحقة  من الشارع الرئيسي المؤدي إلى ساحة أول ماي بالعاصمة.

وردد المشاركون هتافاات؛ “فلسطين الشهداء”، و”الجزائر تلبي نداء المقاومة”، و”الجزائر تقف إلى جانب المقاومة الفلسطينية”.

وشارك في المسيرة قادة أحزاب سياسية مثل “حركة مجتمع السلم”، و”جيل جديد” وغيرهما.


موريتانيا
وشارك الموريتانيون احتجاجات أمام سفارات دول أجنبية بالعاصمة نواكشوط، رفضًا للعدوان الإسرائيلي، ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، وهتفوا مطالبين بوقف المجازر التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.

ونظم المشاركون وقفة احتجاجية أمام السفارة الأميركية في العاصمة الموريتانية نواكشوط، تنديدًا بالقصف الصهيوني على غزة، بمشاركة عدد من قادة الأحزاب السياسية ونواب البرلمان.

 

الصومال
وفي اصومال نظم العشرات وقفة إنسانية لتأبين شهداء غزة الذين سقطوا خلال العدوان الإسرائيلي على غزة.

وحمل المشاركون في الوقفة التضامنية أعلام فلسطين، مردّدين شعارات تضامنية مع الشعب الفلسطيني وخاصة غزة، وأخرى منددة بالاحتلال وداعميه.

وقال شيخ عبدالحي شيخ آدم، خلال الوقفة: "احتشدنا هنا من أجل دعم الشعب الفلسطيني، وخاصة سكان غزة الذين يتعرضون لأقصى أنواع الظلم"، معتبراً أنّ القضية الفلسطينية ليست قضية عربية وإنما قضية إسلامية، ورغم الخذلان الذي يعاني منه الشعب الفلسطيني، إلا أن الصوماليين يقفون إلى جانب فلسطين.

 

شوارع اليمن

وخرج الآلاف اليمنيين في مسيرات داعمة لفلسطين، ومتضامنة مع أهالي قطاع غزة، حاملين أعلام فلسطين، كما هتفوا بشعارات منددة بجرائم الاحتلال في غزة.