ألغى الأردن زيارة بايدن، اليوم الأربعاء، للعاصمة عمان بعد مجزرة المستشفى المعمداني، في وقت حمّل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، الإدارة الأمريكية مسؤولية ما حدث، كونها أعطت الضوء الأخضر لدولة الاحتلال بلا قيود لاستهداف المدنيين في القطاع.

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية: "الأمريكيون الذين أعطوا الغطاء غير المحدود ويتحملون مسؤولية مجزرة مستشفى المعمداني"
ولكنه أكد أن المقاومة مستمرة ولن تتوقف إلا برحيل المحتل عن أرضنا ومقدساتنا داعيا شعوب الأمة العربية والإسلامية إلى الخروج تنديدا بهذه المجزرة الوحشية..

وأكد "هنية"، أن المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الصهيوني بقصف مستشفى المعمداني في غزة، ستشكل نقطة تحول وطوفانا إضافيا لطوفان الأقصى.

وشدد إسماعيل هنية، مساء الثلاثاء، في كلمة  متلفزة عقب مجزرة المستشفى، والتي راح ضحيتها نحو 500 فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، أن "المجزرة التي تضاف إلى سلسلة المجازر التي ارتكبها الصهاينة منذ احتلال فلسطين، هذا هو عنوانهم هذه هي سجيتهم هذه هي صفاتهم أن يرتكبون المذابح والمجازر".


وقال: "هذا الاحتلال لا يحترم قيما ولا قوانين ولا أعراف ولا شرائع.. لقد تجرأو على حرمات الله وحدوده في الأرض والمقدسات وفي الشعب الفلسطيني والأمة".


وأضاف رئيس المكتب السياسي لـ"حماس": "الذين ارتكبوا مجزرة المستشفى المعمداني هم الذين ارتكبوا مجزرة صبرا وشاتيلا .. هم الذين ارتكبوا مجزرة مدرسة بحر البقر وهم الذين قتلوا أسرى الجيش المصري وهم الذين انتهكوا كل القيم التي يعرفها الإنسان على هذه البسيطة".


وأردف: "هذه المجزرة يتحمل مسؤوليتها هذا العدو الذي ضرب مستشفى ومسجد وكنيسة في ذات المكان، يتحمل مسؤوليتها الأمريكان الذين أعطوا الغطاء اللامحدود لهذا العدو يرتكب هذه المجازر". لافتا إلى أن "هذه جرائم الحرب هذه الإبادة الجماعية يتحمل مسؤوليتها الذين وفروا الغطاء في مجلس الأمن ورفضوا إدانة هذا الاحتلال وهذا العدوان".

وأضاف: "أدعو شعبنا الفلسطيني في كل مكان وخاصة في الضفة الإباء في الضفة الغربية السماء وفي القدس وفي 48 أن يخرجوا الآن في كل المدن وفي كل الشوارع… في وجه هذا المحتل وفي وجه هؤلاء المستوطنين الغزاة نحن شعب واحد نحن دم واحد مصير واحد".

وتابع هنية بالقول: "أدعو شعوب الأمة العربية والإسلامية جمعاء إلى الخروج الآن تنديدا بهذه المجزرة بهذه الوحشية بهذه الجرائم، اخرجوا في كل العواصم في كل المدن ارفع الصوت عاليا ليتوقف هذا العدو ولتقف هذه الأمة صفا واحدا في خندق واحد على اختلاف جغرافيتها وانتماءاتها ومذاهبها وأعراقها لأننا أمام كتابة التاريخ".


وأردف: "إلى إخواننا الذين يجتمعون غدا في المملكة العربية الشقيقه السعودية منظمة التعاون الإسلامي ليكون الصوت عاليا والبيان قوياً والموقف واضحا، لا لأرباع الحلول ولا لأنصاف الحلول مع الدم في غزة، لا لأرباع الكلمات وأنصاف الكلمات".

وأضاف: "ثقتنا بالمملكة العربية السعودية وبكل الدول العربية والإسلامية المستضافة غدا في جده، وثقتنا عالية بأن هذا الدم لن يضيع هدرا ولن تمر عليه هذه الأمة وهذه الإجتماعات مرور الكرام".

https://twitter.com/AlarabyTV/status/1714396194959470769


أما رئيس حركة حماس في الخارج خالد مشعل فطالب الأمة الآن بالتحرك المباشر وإظهار الغضب والتظاهر أمام سفارات الكيان الصهيوني في كل مكان وعدم الانتظار للغد.

وأكد خالد مشعل أنه في اتصالاته ومخاطبته لرموز الأمة العربية والإسلامية وعلمائها وقادة القوى والحركات في مختلف الأقطار يطالب الأمة الآن وعلى الفور بالتحرك المباشر وإظهار الغضب والتظاهر أمام سفارات الكيان الصهيوني، وعدم الإنتظار للغد؛ وذلك رداً عاجلاً على المجزرة الصهيونية البشعة.

وقال "مشعل": "يا أمتنا الإسلامية: المطلوب الحراك الليلة قبل الغد! اغضبوا لله، اغضبوا لدماء إخوانكم وأطفالكم ونسائكم، اغضبوا لأهل غزة، اغضبوا للأقصى، اغضبوا للمقاومة، اخرجوا الآن، وردوا على الجريمة، واضغطوا على المسؤولين، اجعلوا مجزرة المستشفى نقطة تحول!".


https://twitter.com/omarouazani/status/1714377314656723303