قال نشطاء: إن "عبد الفتاح السيسي وأجهزته الأمنية أعدوا العدة لمسرحية الانتخابات بنمط قديم جددته المخابرات وأمن الدولة ،بسحب بطاقات مستحقي المعاشات تكافل وكرامة، فضلا عن الدفع بمزيد من الكومبارس أو الأراجوازات التي تتحرك أيضا بمقابس أمنية من أحزاب مستأنسة تربت على القبول بما يسمى "حوار وطني" يتمخض فلا يلد سوى خروج المحظوظين وإبقاء المغضوب عليهم من الانقلاب".

غير أن فريد زهران رئيس "الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي" أبدى تخوف حزبه من (الانتخابات الرئاسية) المقبلة ومن احتمالية انتقام سلطات السيسي منهم بعدها.


وأشار الناشطون على "توتير" إلى أن الهدف من التحفظ على البطاقات كما جرت العادة، هو تهديد كبار السن بسحب بطاقات التموين في حالة عدم نزولهم لإعطاء زخم للمسرحية الانتخابية.


وقبل ساعات أعلن جملة أعضاء ببرلمان العسكر (400 عضو) دعم السيسي في الانتخابات المقبلة، على غرار إعلان 7 أحزاب مصرية دعم السيسي في الانتخابات الرئاسية.

الناشط واليوتيوبر الشهير عبدالله الشريف قال عبر حسابه على "تويتر" قال: "الآن يتم تجميع البطاقات الشخصية من كل الغلابة المنتفعين من الجمعيات الخيرية والأهلية والشرعية التابعة للدولة وعلى رأسهم تكافل وكرامة".


وأضاف عبر @AbdullahElshrif، "وسيتم حجز البطاقات لمدة شهر أو شهر ونصف لحين تحديث البيانات كما أخبروهم، أو لحين الانتهاء من الانتخابات من وجهة نظر أي ضرير وشكرا".

https://twitter.com/AbdullahElshrif/status/1699777205079867825

وأشار محمد فلاية @MoeFelaya إلى أن "موضوع تحديث البيانات ده شغال من مدة ، وعن نفسي كلفني وقت وفلوس علشان أحدث بياناتي من حيث توافق الاسم الرباعي من واقع شهادة الميلاد مع البطاقة الشخصية والبطاقة الضريبية والسجل التجاري والتأمينات،  لكن نقطة حجز البطاقات دي مريبة شوية .".

وأضاف أبو أحمد @Fm5rTyCA7TzvFVG، "اليوم في مكان عملي بالقاهرة مر أمناء المباحث على المحلات التجارية وجمعوا صور البطاقات الشخصية استعدادا للانتخابات".

وكتب رامي محروص @ramymahrous44،  "كل من هو على تكافل وكرامة تم إجباره على شراء شريحة خط we وتم ربط البطاقة ب(ATM) اللي بينزل فيها المعاش بالشريحة".

وأشار حساب ‏ڕبـيـــــــــ؏ آڣڼــــــــديَ @Rabih_afendi إلى أن "البطاقات بتاع المعاشات اتلمت هي كمان، وقالوا للناس مفيش بطاقات غير بعد الانتخابات مش عارف هم كده الناس مش هتقبض ولا إيه ظروفهم".


https://twitter.com/Rabih_afendi/status/1699775681629184355

ومبكرا ومنذ أول سبتمبر يبدو أن الإجراء الأمني للاستعداد للمسرحية أخذ طريقه فكتب بهني @Bhnse1 أن "الشرطة بتلم البطاقات من أي عامل في أي محل تجاري وأي شخص داخل المناطق الشعبية والقرى، بيأخذوا البطاقة وبيتم تصويرها في إجراء غير معروف أو مسبوق".

وكتب المصري @Mhelal08384440، "أجهزة السيسي تقوم بجمع كل بطاقات الرقم القومي من موظفي الدولة ، مقاطعة الانتخابات معناها أنه سينجح".


https://twitter.com/Mhelal08384440/status/1697661076135919685

وتعليقا على أن السيسي يجمعها لإنجاحه غرد حساب طارق @AlgendyTarequ، "إنجاح إيه وبدنجان إيه ؟ يا باشا ممكن بطاقات الانتخابات تكون اتسودت والصناديق اتقفلت واتبرشمت وواقفين بس على إعلان النتيجة ".

وفي قاعدة استنبطها منذر @maeb521، "كلنا عارفين ودي حاجة متأسس عليها نظام العسكر يوم الانتخابات بيتم حشد الموظفين في الإدارات المحلية والعاملين في مصانع رجال المال وبيأخذوا اللقطة أمام اللجان وباقي اليوم معروف في تسويد بطاقات الانتخاب