قال مصدر قانوني إن مرتضى منصور لن يتمكن من خوض انتخابات مجلس إدارة نادي الزمالك المقرر الدعوة إليها خلال الشهور المقبلة بعد صدور حكم جديد واجب النفاذ بحسبه اليوم.

وقضت الدائرة الجنائية بمحكمة القاهرة الاقتصادية برئاسة المستشار بدر السبكي، اليوم الاثنين، بحبس مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق 6 أشهر مع النفاذ وغرامة 20 ألف جنيه، لإدانته بسب وقذف موظفة بالجهاز المركزي للمحاسبات، في القضية رقم 113 لسنة 2023 وارد مالية. وأوضح محفوظ لـ"الشروق" أن الحكم الصادر من المحكمة اليوم واجب النفاذ، وأمام مرتضى إما تسليم نفسه لجهات التنفيذ أو يتم ضبطه من قبل رجال الشرطة لإيداعه لأحد السجون العمومية لتنفيذ العقوبة، مشيرا إلى أنه يجوز للمتهم الطعن على الحكم أمام محكمة النقض خلال 60 يوما لكن الطعن لا يوقف تنفيذ العقوبة.

وعن تأثير حكم الحبس على ترشح مرتضى منصور لانتخابات رئاسة نادي الزمالك المقرر عقدها في الأشهر المقبلة، قال المصدر إن الاتخابات ستعقد والمحكوم عليه داخل محبسه، ومن هنا لا يجوز له الترشح لأنه سيكون فاقد الأهلية. وأشار محفوظ أيضا إلى أنه طبقا لما نصت عليه لائحة النظام الاساسى للأندية المعروفة بـ "اللائحة الاسترشادية"، المادة 42 من اللائحة، أن من يصدر حكم نهائي ضده بعقوبة مقيدة للحرية سيكون مانع من الترشح للانتخابات، مشيرا إلى أن المحكوم عليه يكون فقد الشرط المستلزم وهو فقد السمعة والسيره الحسنة بصدور حكم نهائي ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، لافتا إلى أن رد الاعتبار يستلزم مرور وقت محدد على تاريخ الحكم وهي الشروط غير المنطبقة على مرتضي منصور لخوض أي انتخابات مقبلة.

وأعلنت وزارة الشباب والرياضة، اليوم، تعيين مدير مالي ومدير تنفيذي ومدير نشاط رياضي جدد خلال الفترة المقبلة لتسيير أمور نادي الزمالك، إلى حين انتخاب مجلس إدارة جديد خلال الأشهر القليلة المقبلة على أن تتولى مديرية الشباب والرياضة بالجيزة باعتبارها الجهة الإدارية المختصة بإعمالها شئونها في تنفيذ ذلك وفق ما هو متبع قانوناً. يذكر أن مرتضى منصور أعلن رحيله عن نادي الزمالك، على خلفية الحكم النهائي البات الصادر من المحكمة الإدارية العليا في 9 يوليو الماضي، بتأييد زوال صفته من رئاسة نادي الزمالك إثر إدانته بحكم بات من ‏محكمة النقض في 25 فبراير الماضي، بحبسه شهرًا، لإدانته بسب وقذف محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي.

وأسندت التحقيقات لمرتضى منصور في قضية سب النوظفة أنه خلال الفتره من 10 أبريل 20121 حتى 14 ديسمبر من ذات العام قذف بسوء نيه المجنى عليها "لمياء .

وكان محامي الموظفة تقدم ببلاغ يفيد تضرر موكلته من مرتضى منصور، لنشر الأخير منشورا بتاريخ 10 أبريل 2021، عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، يتضمن سبا وقذفا في حق الشاكية، بمناسبة أدائها للأعمال المسندة إليها، باعتبارها موظفة عمومية لفحص الأعمال المالية بنادي الزمالك. ويحاكم مرتضى حاليًا في قضيتين أخرتين بتهمة سب الخطيب، صدر في إحداهما -رقم 728 لسنة 2023 جنح اقتصادية القاهرة- حكم بحسبه لمدة 3 أشهر، وتقدم باستئناف عليه تحدد لنظره جلسة 7 سبتمبر المقبل.

وفي 13 سبتمبر المقبل، تنظر محكمة جنح الاقتصادية، محاكمة رئيس نادي الزمالك السابق، في القضية رقم 995 لسنة 2023، لاتهامه بسب وقذف ممدوح عباس الرئيس الأسبق لمجلس إدارة نادي الزمالك.

وتصدر محكمة جنح الاقتصادية، في 23 سبتمبر المقبل، حكمها على مرتضى، في القضية الجديدة تحمل رقم 1443 لسنة 2023 اقتصادية القاهرة، بتهمة سب وقذف محمود الخطيب رئيس النادى الأهلى. يذكر أن محكمة النقض قضت -في 25 فبراير 2023 في قضية أخرى- بتأييد الحكمين الصادرين ضد مرتضى بالحبس لمدة شهر واجب النفاذ، والحبس سنة مع إيقاف التنفيذ، لاتهامه بسب وقذف محمود الخطيب (وهي العقوبة التي نفذها رئيس الزمالك.