أفاد موقع "ميدل إيست آي" إدراج الولايات المتحدة مجموعة من الشركات التي تتخذ من أوروبا مقراً لها ويملكها إسرائيليون على القائمة السوداء وسط مخاوف من إساءة استخدام برامج التجسس.
وأضافت وزارة التجارة الأمريكية شركتي إنتليكسا وسيتروكس إلى قائمة الكيانات التجارية الاقتصادية ، مما يحد بشكل كبير من قدرة أمريكا على ممارسة الأعمال التجارية مع هذه الكيانات. وتشمل القائمة بالفعل مجموعة أن أس أو وكانديرو.
وقال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، إن وضع الشركات على القائمة السوداء جزء من جهد حكومي واسع النطاق "لمواجهة المخاطر التي تشكلها برامج التجسس التجارية".
وأضاف أن برامج التجسس هذه "تشكل مخاطر استخباراتية وأمنية واضحة ومتنامية على الولايات المتحدة ، بما في ذلك سلامة وأمن موظفي الحكومة الأمريكية وعائلاتهم". 
وأوضح "بلينكين" أن برامج التجسس هذه استخدمت أيضًا في القمع وانتهاكات حقوق الإنسان ، "بما في ذلك ترهيب المعارضين السياسيين وكبح المعارضة".
وأكد "ميدل إيست آي" أن شركة سيتروكس ، وهي شركة تجسس تقع في المجر ولديها عمليات في مقدونيا الشمالية ، تشتهر بتطوير برنامج التجسس بريداتور.  وتلقت الشركة في البداية استثمارات من شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية المملوكة للدولة. وتعمل إنتليكسا كحل شامل لمتطلبات الدولة التجسسية في دول كأيرلندا ومقدونيا الشمالية ، كما أنها مسجلة باليونان. 
 والشركتان مملوكتان لمواطنين إسرائيليين منفصلين، أحدهما هو "تل ديليان"، الضابط السابق بالمخابرات العسكرية الإسرائيلية.
وبحسب "سيتزن لاب"، المنظمة المتخصصة في دراسة القرصنة وبرامج التجسس ، فقد تم استخدام برنامج التجسس بريداتور للتجسس على المعارض المصري "أيمن نور".
في يناير ، فرضت هيئة حماية البيانات في اليونان غرامة قدرها 50 ألف يورو (56129 دولارًا) على إنتلكسا بسبب رفضها المساعدة في التحقيق في استخدام بريداتور للتجسس على قادة المعارضة السياسية اليونانية والصحفيين والقادة العسكريين وغيرهم.
وأخبر المحللون ومساعدو الكونجرس النشطون في مجال برامج التجسس موقع "ميدل إيست آي" في وقت سابق أن الأمر التنفيذي لإدارة بايدن سيتم مراقبته بعناية في إسرائيل.
وعلى الرغم من عدم ذكر اسم إسرائيل في أحكام قانون تفويض الاستخبارات لعام 2023 ، إلا أن مساعدي الكونجرس أخبروا موقع "ميدل إيست آي" أن السفارة الإسرائيلية ضغطت عليهم بشدة.

https://www.middleeasteye.net/news/israeli-owned-cyber-firms-placed-us-blacklist