قال موقع "المونيتور" إن البنتاجون يعزز دفاعاته في الشرق الأوسط؛ حيث يضغط الكونجرس على إدارة "بايدن" لقمع صادرات النفط والغاز الإيرانية.
وأوضح في مقال كتبه "جاريد زوبا": "يرسل البنتاجون طائرات مقاتلة متطورة من طراز اف - 36 ومدمرة تابعة للبحرية إلى الشرق الأوسط لصد المناورات العدوانية المتزايدة التي يقوم بها الطيارون الروس فوق سوريا وللدفاع عن الشحن التجاري من سلسلة الهجمات الأخيرة التي شنتها إيران.
وقال إن نشر طائرات اف-36 يتبعه نشر طائرات اف-22 الشبح إلى الأردن من أوروبا الشهر الماضي لدرء مناورات الطيارين الروس.
وأعلنت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاجون "سابرينا سينج" عن نشرها يوم الاثنين لكنها لم تحدد المدة التي ستبقى فيها الطائرة في المنطقة.
في الممرات المائية في المنطقة، وصلت المدمرة الأمريكية المزودة بصواريخ موجهة - يو إس إس توماس هودنر - إلى مقر الأسطول الخامس للبحرين في أواخر الأسبوع الماضي بعد مرورها عبر قناة السويس.
خلال عطلة نهاية الأسبوع، بدأت القوات الجوية الأمريكية تحليق طائرات اف-16 التي وصلت حديثًا في دوريات فوق الخليج الفارسي لمراقبة الشحن التجاري.
وبدأت الطائرات المقاتلة التابعة للقوات الجوية الأمريكية  ايه-10 ثاندربولت وارتهوج في تسيير دوريات فوق الخليج في وقت سابق من هذا الشهر، كجزء من تعزيز الدوريات الأمريكية حول مضيق هرمز ردًا على عمليات الاستيلاء الأخيرة على الناقلات التي قامت بها إيران.
وأشار "المونيتور" إلى احتجاز القوات البحرية الإيرانية ثلاث ناقلات على الأقل منذ أبريل بعد مصادرة وزارة العدل الأمريكية شحنة ناقلة النفط التي ترفع علم جزر مارشال، والتي كانت تنقل النفط الإيراني إلى الصين.
وقال "المونيتور" إن إدارة "بايدن" تسعى إلى مضاعفة الأمن في المنطقة في الوقت الذي تحاول فيه موازنة مخاوف دول المنطقة مع ضغوط الكونجرس الأمريكي لقمع شحنات إيران من النفط والغاز الخاضعة للعقوبات إلى الصين.
كان مسؤولو البنتاجون الذين يضغطون من أجل الحصول على أصول عسكرية إضافية في المنطقة يروجون لعمليات الانتشار القصيرة الأجل والسريعة كوسيلة لطمأنة الحلفاء في الشرق الأوسط بينما تركز واشنطن اهتمامها الاستراتيجي في أوروبا وآسيا.
ونقل  "المونيتور" عن مسؤول عسكري أمريكي كبير تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته الأسبوع الماضي للصحفيين تصريحه بأن طائرات اف -22 نجحت في إقناع الطيارين الروس بالتراجع.
وقال المسؤول: "كنا قادرين على المناورة خلفهم والحفاظ على مركز متميز". 

https://www.al-monitor.com/originals/2023/07/us-sends-f-35s-navy-destroyer-middle-east-amid-aggressive-moves-russia-iran