نشر سلاح الجو اليوناني لقطات لطاقم مروحية ينقل ناجين إلى مخيم للمهاجرين بالعاصمة أثينا بعد انقلاب قارب صيد يحمل مئات المهاجرين قبالة سواحل جنوب اليونان.

 

الصورة

 

لقي 79 شخصًا على الأقل مصرعهم، معظمهم من سوريا ومصر وباكستان وتمكنت فرق البحث من إنقاذأكثر من 100شخص، لكن الناجين يقولون إن عددًا أكبر بكثير لا يزال في عداد المفقودين.

 

الصورة

 

وقال مكتب رئيس الوزراء اليوناني المؤقت أيوانيس سارماس، في بيان "لا يزال مئات الأشخاص في عداد المفقودين، مما أثار مخاوف من أن العدد الحقيقي للضحايا أعلى من ذلك الحالي بكثير، إذ يعتقد أن حوالي 750 شخصًا كانوا يسافرون على متن السفينة"، مؤكدًا أن "عملية البحث عن ناجين مستمرة".

 

الصورة

 

وشهدت اليونان العديد من حوادث غرق قوارب المهاجرين التي غالبا ما تكون متداعية ومحملة بأكثر من طاقتها، لكن هذا أكبر عدد من الخسائر البشرية منذ حادثة سابقة في 3 يونيو/حزيران 2016 التي قضى خلالها وفُقد ما لا يقل عن 320 مهاجرا.

 

وفي نوفمبر الماضي، خلّف غرق مركبين اليوم نفسه في بحر إيجه ما لا يقل عن 21 قتيلا والعديد من المفقودين.

 

ومنذ بداية العام، غرق 44 شخصا شرق البحر المتوسط، وفق المنظمة الدولية للهجرة، في حين بلغ عدد المهاجرين الغرقى العام الماضي 372.

 

على صعيد متصل، تم اليوم إنقاذ قارب شراعي منكوب يحمل 80 مهاجرا قبالة "كريت" وسحبه بواسطة زوارق خفر سواحل إلى كالوي ليمينس جنوب هذه الجزيرة، وفق شرطة الميناء اليونانية.