باعت ميلندا جيتس، طليقة الملياردير الأمريكي الشهير بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت، حصتها في شركة أوراسكوم كونستراكشون بي إل س الإماراتية والتي تمتلك عائلة ساويرس الحصة الأكبر بها.

واعتبر اقتصاديون أن عملية البيع والانفصال التي نفذتها ميلندا (ثاني أثرىة إمرأة في العالم) من أوراسكوم الإمارات ضربة لعائلة "ساويرس"، أحد أبرز العوائل ثراء في العالم بحسب تقرير سنوي لـ"فوربس".
الباحثة المصرية أميرة أبو طالب كشفت قبل عامين بالتزامن مع طلاق بيل جيتس عملاق الحواسيب في العالم ومؤسس شركة "مايكروسوفت" أنه شريك بأذرع مالية في مصر وفي 20 مايو 2021، قالت @abirabotaleb: "وهما بيقسموا الثروة بين بيل جيتس وطليقته ميلندا اكتشفت أن جيتس يمتلك حصة في شركة أوراسكوم للانشاءات بتاعة عائلة ساويرس عن طريق شركة أصول يمتلكها جيتس (كاسندا أو كاسكيد انفستمنت) اللي نقلت 5.6 %  من حصة أسهمها في أوراسكوم إلى ميلندا..".
وأضافت "كما أن المؤسسة الخيرية ( بيل وميلندا جيتس ) تمتلك حصة في شركة ساويرس 0.2%.....المؤسسة اللي بتسعى لإعادة الضبط العظيم  لحكم عالم جديد".
وباعت ميلندا جيتس، طليقة الملياردير الأميركي الشهير، بيل جيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، حصتها في شركة أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي الإماراتية، التي تملك عائلة ساويرس الحصة الحاكمة فيها.

وكانت ميلندا جيتس قبل إتمام صفقة بيع اسهمها (ورثتها بطلاقها من بيل جيتس) تمتلك نحو 5.58% من أسهم شركة أوراسكوم كونستراكشون بي إل س الإماراتية، والتي يمتلكها عائلة ساويرس والكيانات المملوكة له بنسبة 51.8% وناصف ساويرس والكيانات المملوكة له بنسبة 34.48% وسميح ساويرس بنسبة 11.8 ونجيب ساويرس والكيانات المملوكة له بنسبة 5.52%، بالإضافة إلى صندوق ألفا لرأس المال المستدام لإفريقيا بنسبة 16.16%.

 

ارتفاع نسبة ساويرس

شركة أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي، وهي تعلن ضمن إفصاح للبورصة في المصرية 6 يونيو الجاري، تنفيذها لقرار الجمعية السنوية لها والمنعقدة بتاريخ 31 مايو 2023 بشراء 6.517.444 من أسهمها، والتي تمثل نسبة قدرها 5.58% من إجمالي أسهم الشركة المصدرية للشركة، بسعر 3 دولارات أمريكية للسهم الواحد.

وبعد بيع ميلندا جيتس حصتها في الشركة ارتفعت حصة عائلة ساويرس والكيانات المملوكة لها إلى 54.86%؛ ناصف ساويرس والكيانات المملوكة له بنسبة من 34.48% إلى 36.52% وسميح ساويرس بنسبة من 11.80% إلى 12.50% ونجيب ساويرس والكيانات المملوكة له بنسبة من 5.52% إلى 5.84%، بالإضافة إلى ارتفاع حصة صندوق ألفا لرأس المال المستدام لإفريقيا بنسبة من 16.16% 17.12%.

وأوضحت الشركة أن عدد الأسهم المصدرة ستظل 116.7 مليون سهما فيما انخفض عدد الأسهم القائمة إلى 110.243 مليون سهم، على أن يتم شطب هذه الأسهم البالغة 6.517 مليون سهم خلال فترة تتراوح ما بين 3 إلى 12 شهرا، وسيتم الاحتفاظ بها كأسهم خزينة حتى حدوث الشطب، مع الالتزام بتحقيق عوائد طويلة الأجل للمساهمين.

ولآل ساويرس استثمارات عدة وشركات بالإمارات، ومنها "فيرتيجلوب" وهو مشروع مشترك بين شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وشركة الكيمياويات "OCI" المدعومة من الملياردير المصري ناصف ساويرس، يتعلق بالأسمدة المصرية لاسيما اليوريا، والتي تراجعت خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 48% بسبب انخفاض أسعار اليوريا بالإضافة إلى عمليات صيانة كبرى بمصانع الشركة في الإمارات ومصر.
وميلندا جيتس هي طليقة الملياردير الأمريكي الشهير بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت العالمية وأحد أكبر الأغنياء في العالم، و‏هي مديرة سابقة لعدة منتجات من مايكروسوفت من بينها مايكروسوفت أوفيس ببلشر ومايكروسوفت بوب في 1994، ومشاركة في تأسيس مؤسسة بيل ومليندا جيتس في ديسمبر 2005، وتم اختيارها وزوجها والموسيقار بونو كشخصيات العام من قبل مجلة تايم.
 

ثاني أغنى سيدة

وفي تقرير صادم نشر في مايو 2021، كشف أن ميلندا جيتس طلبت الطلاق من بيل جيتس في 2019؛ لاعتقادها أن بيل لديه علاقات مع جيفري ابستين، المتهم بإغتصاب الأطفال والمتاجرة بهم!
وباتت السيدة ميلندا جيتس ثاني أغنى سيدة في العالم بعد انتهاء تسوية الطلاق من بيل جيتس، وتقدر ثروتها قبل عامين بنحو 70 مليار دولار.
وميلندا فرينش، طليقة الملياردير بيل جيتس من مواليد 1964 وهي من أكثر الشخصيات المؤثرة في العالم من جوانب تنموية وفي عالم المكتبات.
ومؤسسة ميلندا وبيل جيتس عند تأسيسها ستة 1998م كان أسمها مؤسسة ميلندا وبيل جيتس للسيطرة على النسل، وكان عمل المؤسسة ودعمها المالي يهدف لتقليل أعداد سكان العالم ل"إطعام كل الناس والحفاظ على البيئة".