تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي شراء شركة بنده ماركت / السعودية لسلسلة سوبر ماركت "ألفا" التي أعلنت صحف ومواقع محلية أنها صفت فروعها، تمهيدا للإغلاق، على خلفية أزمة ديون طاحنة، على غرار ما فعلته سلاسل محلات ل"سوبر ماركت" مصرية منها محلات "أولاد رجب".
 

وقال خالد الحسيني إن د.ممدوح الأمين (صاحب صيدليات مصر) وزميل له صيدلي وطبيب اشتروا سلسلة محلات الفا ماركت ودمرها تماما حتى اصبحت بلا بضائع كالخرابه. لا يريد البيع ولا يريد دفع مرتبات العاملين ولا دفع الأيجار. الصحافه تتجاهل القصه تماما. العاملين رافعين قضايا. ".
 

واستحوذ 3 مستثمرين محليين، هم: ممدوح الأمين، النائب الأول لشعبة أصحاب الصيدليات بالاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتور محمد حسين، والدكتور مصطفى الشريف، على ألفا ماركت فى ديسمبر 2019.


وقال آخر "الفا ماركت دة كان فاتح قدام بيتي من أسوأ الأماكن ككواليتي و أسعار و معاملة و طبعا كانت النتيجة انه قفل و فتح مكانه بندة الي ما شاء الله زحمة ليل و نهار و شغال من نار.. ".

وحتى رمضان الماضي كانت تملأ إعلانات ألفا ماركت المحطات والفضائيات، ولذلك رجح بعض الناشطين أن شركة بنده السعودية اشترت بالفعل "ألفا" ماركت في  تكتم لتضيف إلى فروعها الموجودة فعليا في مصر ومنها فرع هايبر بند الجديد بمدينة الرحاب، باستثمارات تتجاوز 100 مليون جنيه، لتصل سلسلة فروع الشركة في مصر إلى 5 فروع بإجمالي استثمارات 500 مليون جنيه، بحسب بيان لوزارة التموين.
 

موقع صحيفة "الشروق" المحلية  قال إن سلسلة ألفا ماركت تواجه مديونيات بقيمة إجمالية تصل إلى ما يقارب 100 مليون جنيه، ممثلة فى تسهيلات ائتمانية، والتزامات لعدد من الموردين، لافتة إلى أن الشركة تمتلك نحو 9 أفرع غالبيتها بنظام الإيجار.


وأضاف مصدر مسؤول من الشركة القائمة على إعادة هيكلة شركة ألفا ماركت، المالكة لسلسلة متاجر تجزئة تحمل نفس الاسم، أن سلسلة المتاجر يتم إعادة هيكلتها في الفترة الحالية بحسب موقع "القاهرة 24".
 

أفرع الشركة فى نحو 9 مناطق منها؛ بالمعادى، ومصر الجديدة، والتجمع الخامس، والزمالك، والمهندسين، والدقى، والشيخ زايد، والمنصورة، بحسب بيانات الصفحة الرسمية لألفا ماركت على الفيس بوك.


وقالت مصادر إن أزمة الفا ماركت تفاقمت فى نهاية العام الماضى على خلفية سوء إدارة عقب استحواذ أطباء صيدلة عليها، لافتة إلى أن الأزمة الاقتصادية تسببت فى تفاقم حدة الأزمة، وعجز السلسلة عن سداد مستحقات الشركات الموردة، وكذا إدارة عمليات التشغيل.

 

ولفتت المصادر إلى أن ألفا ماركت تعمل حاليا على تصفية البضائع وإغلاق الفروع بشكل مؤقت، وعلى رأسها فرع كورنيش المعادى، ومن ثم الاتجاه لبيع عدد من الأصول لتسوية المديونيات ومن ثم استئناف العمل فى وقت لاحق، مشيرة إلى أن سلاسل منافسة تدرس حاليا اقتناص عدة فروع من ألفا ماركت سواء بنظام البيع أو الإيجار لاسيما فرع كورنيش المعادى.


وقالت تقارير إن سلاسل السوبر ماركت الكبير تحقق مكاسب فعلية ولكن ما حدث بسلسلة "ألفا ماركت"غير متصور لاسيما وأن لديها خطة للتوسع وفجأة وبدون مقدمات بدأت السلسلة تعاني من مشاكل مالية خطيرة، وديون طاحنة، وتسهيلات ائتمانية، والتزامات لعدد من الموردين، بالإضافة إن أغلبية فروع الشركة بنظام الإيجار.


وتأسست ألفا ماركت في 1984، وتعد واحدة من أشهر السلاسل التجارية فى مصر، وعندها  أقسام السوبر ماركت، والأدوات المكتبية، ومستلزمات الحيوانات الأليفة، وأدوات ومستلزمات التنظيف، وألعاب الأطفال، والأجهزة المنزلية.
 

وعلى غرار ألفا ماركت فإن "أولاد رجب" بسلسلة من الأفرع لديه أزمة شبيهه، حيث تعمل على تسوية مديونيات بقيمة تقدر بنحو 1.55 مليار جنيه، ما اضطرها لإغلاق فروعها المختلفة، منذ أكتوبر 2022.

 

واضطرت سلسلة أولاد رجب إلى ببيع عدد 3 فروع لصالح سلسلة سوبر ماركت «جملة ماركت»، فى صفقة ناهزت قيمتها 100 مليون جنيه، ضمن خطتها بيع 10 فروع لتوفير السيولة وإعادة الهيكلة والعودة للسوق من جديد.