جدد الأتراك في المناطق المتضررة من الزلزال التصويت للرئيس أردوغان في جولة الحسم، التي عقدت الأحد، في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية التركية التي تنافس فيها كل من الرئيس رجب طيب أردوغان، وزعيم المعارضة كمال كليجدار أوغلو.

وسمحت لجنة الانتخابات التركية قد سمحت لمنكوبي الزلزال بنقل أصواتهم إلى مناطقهم الجديدة، أو الانتخاب داخل المخيمات.

وقال الأكاديمي المتخصص في الشأن التركي الدكتور علي باكير، في تصريحات صحفية إن نسبة التصويت داخل الولايات المتضررة من الزلزال تزيد لصالح الرئيس التركي، وذلك كنوع من ردة الفعل على الحملة الإعلامية التي انتهجها كليجدار أوغلو والطريقة التي تم التعامل بها معهم.

https://www.youtube.com/watch?v=43d2JjqBE24

 

وأضاف "الكثير من منكوبي الزلزال يعتبرون أن الرجل الوحيد الذي يستطيع أن يفي بوعوده ويقوم بإعادة الإعمار بشكل سريع، هو الرئيس أردوغان، ولذا يصوتون له بكثافة".

وأردف في تصريحاته "هذا ما لم تفهمه الصحافة الغربية بشكل عام، وحتى بعض أطراف المعارضة التي صُدمت بنتيجة التصويت في الجولة الأولى".
وسلمت الحكومة التركية أخيرا عدد من المنازل التي تم إعادة بنائها بالفعل، وهو ما انعكس بشكل إيجابي على التصويت لصالح الرئيس أردوغان وتحالفه.

ومقابل جهود أردوغان، أعاد ناخبو حزب الشعب وكمال كليجدار سب المناطق المنكوبة بالزلزال وتمنوا لها الهلاك والدمار كما قطعت بلديات التابعة لحزب الشعب الجمهوري ومشرحهم كليجدار أوغلو، خدماتها عن منكوبي الزلزال، بعدما أظهرت نتائج الانتخابات الرئاسية في الجولة الأولى عدم تصويت الولايات المتضررة من الزلزال لمرشح المعارضة.

وكان ذلك سببا رئيسيا في تجديد التصويت لصالح أردوغان في الولايات المتضررة من الزلزال.


منازل العاجزين
وانتقلت لجان التصويت في تركيا إلي منازل العاجزين من المرضى وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة للتصويت في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية.

وضمت اللجنة نحو 6 أفراد، يحملون معهم جميع الأدوات الانتخابية، من بينها الصندوق الانتخابي والحاجز الذي يضمن للمصوت سرية صوته.

واتخذت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا تدابير خاصة في الولايات المتضررة من الزلازل ولذوي الاحتياجات الخاصة لضمان تصويت المواطنين في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بأجواء سليمة.
وصوت الأتراك في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات، وسيدلي ما يزيد على 60 مليون ناخب بأصواتهم في جميع أنحاء البلاد.

وكانت النتائج الأولية لجولة الإعادة  في الانتخابات الرئاسية التركية أظهر حصول أردوغان على 52.87% مقابل 47.13% لكليجدار أوغلو بعد فرز نحو 100% من الأصوات.