دعت حركة حماس الشعب الفلسطيني إلى شدّ الرّحال والرّباط غداً الجمعة في المسجد الأقصى المبارك؛ دفاعاً عنه وحماية له من مخططات اقتحامه وتدنيسه من قبل جماعات صهيونية متطرّفة.

وقالت الحركة، في بيان لها صباح اليوم الخميس: “نهيب بجماهير شعبنا الفلسطيني في عموم الضفة المحتلة والقدس والداخل المحتل للنفير العام والحشد بكل الوسائل، لشدّ الرّحال إلى المسجد الأقصى المبارك وإدامة الرّباط والاعتكاف فيه، من فجر يوم غدٍ الجمعة إلى إحياء شعائر صلاة الجمعة”

وبينت أن هذا الرباط “تجديد لعهد الوفاء والدفاع عن الأقصى المبارك، إسلامياً خالصاً، وإفشالاً لمخططات ودعوات الجماعات الصهيونية المتطرّفة لتكثيف اقتحاماتها وتدنيسها للأقصى المبارك، خلال ما يسمّى الأعياد الصهيونية”.

وأكدت حماس أنَّ كل مخططات الاحتلال وحكومته الفاشية وجماعاته الصهيونية المتطرّفة في تصعيد الاستيطان والتهويد في القدس، وفرض واقع التقسيم الزماني والمكاني، وتكثيف الاقتحامات الاستفزازية للأقصى، ما هو إلا وجه من أوجه الحرب الدينية المسعورة، ومحاولات يائسة لن تُفلح في تغيير حقائق التاريخ وعروبة المدينة المقدّسة وإسلامية المسجد الأقصى المبارك.

وأشادت حماس ببطولات المرابطين في بيت المقدس وأكنافه، وبالثائرين في عموم الضفة، وبكل أبناء الشعب الفلسطيني الصَّامدين في كل ساحات الوطن وخارجه؛ الذين يشكّلون بوحدتهم وصمودهم ونضالهم جداراً منيعاً، نيابة عن الأمَّة قاطبة، في حماية القدس والأقصى والدفاع عنهما من خطر التهويد المتصاعد.

ودعت الحركة جماهير الشعب الفلسطيني إلى مزيد من التلاحم الشعبي وتعزيز المقاومة الشاملة دفاعاً عن الأرض والمقدسات.

ودعت حماس الأمة العربية والإسلامية إلى التحرّك العاجل والفاعل لدعم صمود الشعب الفلسطيني ونضاله المشروع نحو تحرير أرضه، ودرّة تاجها القدس والمسجد الأقصى المبارك.

واقتحمت مجموعات كبيرة من المستوطنين، صباح اليوم، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من قوات الاحتلال، فيما يسمى “عيد الأسابيع”.

ونفذ المستوطنون اقتحامات للأقصى على شكل مجموعات متتالية من باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وصلوات تلمودية بالزي الكهنوتي.