حققت كتلة "الوفاء" الطلابية المنتمية لحركة "حماس" الفوز بـ25 مقعدا في مجلس طلبة جامعة بيرزيت بالضفة المحتلة، متفوقة على حركة "فتح" التي حصدت 20 مقعدا، بينما نالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ستة مقاعد.

وتجري إدارة جامعة بيرزيت هذه الانتخابات سنويا، حيث تتيح تنظيم مناظرة انتخابية بين الكتل المختلفة في منطقة مفتوحة وسط الجامعة تحت عنوان "مساحة حرة، فكر حر".

من جانبه هنأ إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الكتلة الإسلامية في جامعة بيرزيت على فوزها المستحق في الانتخابات الطلابية.

وقال هنية في تصريح صحفي، مساء الأربعاء: يأتي هذه الفوز بعد الفوز الكبير للكتلة الإسلامية في جامعة النجاح كُبرى الجامعات الفلسطينية تأكيدًا على تمسك شعبنا بخيار المقاومة والبندقية.

وشدد على أن جامعاتنا ليست مجرد مؤسسات أكاديمية، بل هي معاقل ثورة تاريخية وميزان قوة وحاضنة خيارات وصانعة قيادات في مختلف الاتجاهات.

وأضاف “نُهدي هذا الفوز لشهدائنا وأسرانا وجرحانا ومجاهدينا والمرابطين في ثغور المقاومة وساحاتها المتعددة”.

كانت كتلة حركة حماس قد فازت في انتخابات مماثلة جرت قبل أسبوعين في جامعة النجاح الوطنية في مدينة نابلس في الضفة الغربية بفارق مقعدين عن كتلة فتح.

وقال أستاذ العلوم السياسية في جامعة بيرزيت عماد غياظة، "إن سبب طغيان السياسة على الحياة الطلابية النقابية هو غياب الأفق السياسي وعدم وجود انتخابات سياسية عامة في المجتمع الفلسطيني"، مؤكدا أن "غياب العملية السياسية العامة يُسقط نفسه على المستوى الفرعي كالنقابات ومجالس الطلبة"، بحسب وكالة "فرانس برس".