بات الأمل بالعثور على ناجين من تحت الأنقاض، جراء الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمالي سورية، يتقلص أكثر، مع دخول الكارثة التي أودت بحياة عشرات الآلاف، يومها التاسع. بينما تتواصل المساعدات والجهود الدولية لإغاثة الضحايا.


قال الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، الثلاثاء، إن فرقه تواصل البحث عن ناجين تحت الأنقاض، وفتح الطرقات المغلقة شمال غربي سورية.


وبحسب ما أوضح في تغريدة على "تويتر"، فإن فرقه وثقت انهيار أكثر من 550 مبنى، بينما تضرر بشكل جزئي أكثر من 1570 مبنى.

تستعد السلطات البولندية لإرسال مساعدات إنسانية جديدة من "احتياطياتها الاستراتيجية" إلى تركيا في إطار جهودها لإغاثة المتضررين من كارثة الزلزال.


وقال السفير التركي لدى وارسو جنكيز كامل فرات، في تصريح لـ"الأناضول"، الثلاثاء إن بولندا أرسلت فريق بحث وإنقاذ وعمال مناجم للمشاركة في العمليات الإغاثية بالمناطق المنكوبة جنوبي تركيا عقب وقوع الزلزال.


وأشار فرات إلى أن السلطات البولندية أرسلت أيضًا معدات طبية وأطباء وممرضين ومستشفى ميداني لمساعدات ضحايا الكارثة.


ومن المقرر أن تعود جميع الفرق البولندية إلى بلادها، الأربعاء، وفقًا للسفير التركي.


وذكر فرات أن الدولة البولندية سترسل إلى تركيا 3 شاحنات محملة بمولدات كهرباء وأغطية وخيم شتوية من "احتياطياتها الاستراتيجية"، فضلًا عن بعض الأدوية.

"الناتو" يستعد لإرسال 1000 منزل سابقة التجهيز لمنكوبي زلزال تركيا


يستعد حلف شمال الأطلسي "الناتو"، لإرسال 1000 منزل سابقة التجهيز، إلى منكوبي الزلزال في تركيا.


وأفاد بيان صادر عن القيادة المشتركة لقوات الحلفاء في نابولي، أن الاستعدادات متواصلة لإرسال المنازل سابقة التجهيز، إلى منكوبي الزلزال في تركيا، بهدف تأمين المأوى لهم.


وأضاف البيان أن عملية نقل الدفعة الأولى من المنازل سابقة التجهيز، الأسبوع المقبل. وتتضمن المنازل سابقة التجهيز، الاحتياجات الأساسية الخاصة بالمأوى.


بعد 212 ساعة.. إنقاذ مسنة تركية من تحت الأنقاض


تمكنت فرق الإغاثة التركية من إنقاذ مسنة تركية بعمر 77 عاما، في ولاية أدي يامان، بعد مضي 212 ساعة على وقوع الزلزال.


وبحسب مراسل "الأناضول"، فإن فرق الإنقاذ تواصل جهودها للعثور على ناجين تحت الأنقاض. وأضاف أن الفرق نجحت في إنقاذ المواطنة فاطمة غونغور، بعد مرور 212 ساعة من الانتظار تحت الأنقاض، وتم إسعاف المسنة إلى المستشفى على الفور.


إنقاذ سبعيني تحت أنقاض أدميان التركية


نجحت فرق الإنقاذ في مدينة أديامان التركية في إنقاذ رجل يبلغ من العمر 77 عاماً من تحت الأنقاض بعد نحو 212 ساعة من الزلزال.


فريق إنقاذ أسترالي: حجم الكارثة بتركيا "لا يصدق"


وصف قائد الفريق الأسترالي المشارك في عمليات البحث والإنقاذ بولاية هاتاي، غرانت رايس، حجم كارثة الزلزال جنوبي تركيا بأنه "لا يصدق".


وأكد رايس في حديث لـ"الأناضول"، أن الزلزال ألحق أضرارًا كبيرة بالمنطقة، وأنه أعجب بقدرة الشعب التركي على الصمود. وأعرب عن اعتقاده في أن تجاوز الأضرار الناجمة عن الزلزال سوف يستغرق وقتًا طويلًا.


وقال إن الفريق الأسترالي بذل قصارى جهده لمساعدة ضحايا الكارثة بالتعاون مع رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد).


ويضم فريق البحث والإنقاذ الأسترالي الذي وصل إلى هاتاي الإثنين 72 خبيرًا، وهو جزء من المجموعة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ.

 
الأمم المتحدة تطلق نداءً لجمع حوالي 400 مليون دولار لمساعدة ضحايا الزلزال في سورية


أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الثلاثاء نداءً طارئًا لجمع نحو 400 مليون دولار لمساعدة ضحايا الزلزال في سورية على مدى ثلاثة أشهر.


وقال لصحافيين "أُعلن أن الأمم المتحدة تُطلق نداءً إنسانيًا لجمع 397 مليون دولار للسكان الذين وقعوا ضحايا الزلزال الذي اجتاح سورية. ستغطّي المساعدات فترة ثلاثة أشهر"، لافتًا إلى أن المنظمة تعمل على إطلاق نداء مماثل للتبرع لضحايا الزلزال في تركيا.


ودعا غوتيريس كل الدول الأعضاء إلى "تمويل كامل ومن دون تأخير" لهذه الجهود من أجل تأمين "مساعدة إنسانية يحتاج إليها نحو خمسة ملايين سوري، تشمل المأوى والرعاية الطبية والغذاء".


وقال إن "الحاجات هائلة" و"نحن ندرك جميعنا أن المساعدات المنقذة للحياة لا تصل بالسرعة والحجم اللازمين".


وتابع "بعد أسبوع من الزلازل المدمرة، يعاني ملايين الأشخاص في كل أنحاء المنطقة من أجل البقاء على قيد الحياة، من دون مأوى، وفي ظل درجات حرارة متجمدة".


وأضاف غوتيريس "يجب ألا تتفاقم المعاناة الإنسانية التي سببتها هذه الكارثة الطبيعية بالحواجز التي وضعها أشخاص" مكرّرا دعوته إلى السماح للمساعدات بأن تنقل "عبر كل الطرق من دون أي قيود".