وافق مجلس نواب الانقلاب، الإثنين، على مشروع قانون مقدم من حكومة السيسي بالترخيص لوزير البترول بشأن التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركات برينكو شمال سيناء للبترول (إنك)، وبرينكو شمال سيناء للزيت ليمتد، وبرينكو شمال سيناء للغاز ليمتد، وبرينكو ريسورسز إيجيبت ليمتد، للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة شمال سيناء البحرية، وفق أحكام القانون رقم 89 لسنة 2018، والاتفاقية المرافقة للمشروع، والخريطة الملحقة بها.


وقضى المشروع بأن تكون للقواعد والإجراءات الواردة في الاتفاقية المرافقة قوة القانون، وتنفذ بالاستثناء من أحكام أي تشريع مخالف لها، ونشر القانون في الجريدة الرسمية، والعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.


وبرينكو شركة أنغلو فرنسية للنفط والغاز، وتجري أنشطة التنقيب عن البترول في العديد من البلدان، بخلاف مصر، ومنها: تونس، والعراق، وتركيا، وفيتنام، والكاميرون، والغابون، والكونغو الديمقراطية، وغواتيمالا، والإكوادور، وكولومبيا، وبيرو، وفنزويلا، والبرازيل.


وكانت شركة "إيني" الإيطالية قد أعلنت، أمس الأحد، عن اكتشاف حقل غاز جديد وصفته بـ"المهم"، في بئر الاستكشاف (نرجس-1) الواقعة في المياه الإقليمية، بالقرب من مدينة رفح في محافظة شمال سيناء، شرقي البلاد.