يشعر الكثير من الآباء والأمهات بالارتباك بشأن كيفية معاقبة الطفل ، ولأن علماء النفس اتفقوا على أن الصراخ أو الضرب لا ينجح إلا على المدى القصير ثم يضر بصحتهم العقلية ، وعلى الرغم من أن هدفك هو تغيير سلوك الطفل ، فإن هذا النوع من العقاب يتركه مهانًا ويلجأ إلى العنف كطريقة لحل المشاكل ، ومن خلال هذا التقرير نتعرف على 5 بدائل لمعاقبة الأطفال ، بحسب الموقع. خطوة نحو الصحة.


تحدث إلى طفلك وحل المشكلة


الاستماع إلى طفلك والسماح له بالتعبير عن نفسه هو أفضل بديل للعقاب. لا تخبره أنك تعرف كيف يشعر. بدلًا من ذلك ، دعه يخبرك بما يشعر به. على الرغم من أنك تعرف ما يدور في رأس طفلك ، عبر عن فضولك بشأن المعلومات التي يشاركها معك وحاول إيجاد حل للمشكلة معًا.


اشرح لطفلك عواقب أفعاله


بدلًا من أن تقول لطفلك: “إذا فعلت هذا أو ذاك ، فسوف تندم” ، اشرح له بالكلمات نتيجة أفعاله ، ويجب أن تكون حازمًا في كلامك وفي نفس الوقت لطيفًا مع طفلك..


دع الطفل يقوم بالأعمال المنزلية


أحد البدائل للعقاب هو جعل طفلك يقوم بعمل إضافي في المنزل ، لتأديبه دون اللجوء إلى العقاب البدني أو رفع صوته..


عذر

لقد جعلت طفلك بالتأكيد يقول “أنا آسف” عندما يسيء التصرف ، ولكن هل فكرت يومًا في القوة الحقيقية لهذه الكلمات؟ امنح طفلك وقتًا للتفكير في أفعاله وكيف يمكن أن تؤثر على مشاعر الآخرين ، وستجده يعتذر بدلاً من سؤاله أو إجباره على الاعتذار..


اجعله يختار طريقة العقاب


اسمح لطفلك باختيار طريقة للعقاب بناءً على ما فعلوه ، بين منعه من اللعب على جهاز iPad أو القيام بالأعمال المنزلية.


عندما تعاقب طفلك ، سيشعر بالإحباط وقد يشعر بالاستياء والغضب منك ، لكن إذا شرحت عواقب أفعاله ، فسيكون قادرًا على فهم أفضل طريقة لتعلم درسه..