شهدت عدّة مدن أوروبية وأميركية، الخميس، احتجاجات للتنديد بالاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا.


ففي العاصمة الألمانية، احتشد مئات المتظاهرين أمام بوابة براندنبورغ ورددوا هتافات داعمة لكييف، ورفعوا الأعلام الأوكرانية مطلقين شعارات مناهضة لروسيا.


ورفع عدد منهم لافتات كتب عليها: "أوقفوا غزو روسيا" و"أوكرانيا ستقاوم" و"القرم تابعة لأوكرانيا" و"أوقفوا الحرب، احموا أوروبا".


وفي حديثه أوضح المتظاهر أندريه بلودوف أن أقاربه في أوكرانيا وأنه قلق عليهم وعلى البلد.


وأضاف: "يجب تقديم المزيد من المعدات العسكرية لأوكرانيا. حان الوقت المناسب لحلف شمال الأطلسي للدخول لإنهاء هذه الكارثة. الناس يموتون كل دقيقة، ليس الجنود فقط إنما المدنيون أيضا".


إسبانيا

وفي العاصمة الإسبانية، تجمعت مجموعة من الأوكرانيين أمام السفارة الروسية في مدريد، وأطلق أفرادها شعارات مناهضة لروسيا.


ورفع بعض المحتجين لافتات كتبت عليها عبارات من قبيل: "لا للحرب" و"أوقفوا روسيا وبوتين"، وأعرب المحتجون عن قلقهم على بلدهم وأقاربهم.


وشهدت مدينة برشلونة الإسبانية احتجاجات مماثلة.


من جهة أخرى، أعلنت بعض منظمات المجتمع المدني في إسبانيا أنها ستنظم تاهرة بمشاركة واسعة في مدريد مساء غد الجمعة.


تركيا

كما نظم أوكرانيون مقيمون في مدينة إسطنبول التركية احتجاجا للتنديد بالتدخل العسكري الروسي في بلادهم.


الولايات المتحدة

بالتوازي مع ذلك، تستعد العديد من المدن الأميركية لتظاهرات، اليوم الخميس، ومطالبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف الهجوم، بينما يحدد الرئيس الأميركي جو بايدن ملامح رده على الغزو.


ومن أوائل التظاهرات التي خرجت بالفعل تظاهرة أمام السفارة الروسية في واشنطن الساعة الواحدة صباحا بالتوقيت المحلي (06:00 بتوقيت غرينتش) اليوم الخميس، بعد فترة وجيزة من إعلان الأنباء العاجلة عن الغزو.


وأظهرت لقطات في تقارير لمحطات إخبارية محلية عشرات المتظاهرين في العاصمة الأميركية وهم يلوحون بالعلم الأوكراني ويهتفون "أوقفوا العدوان الروسي".


ومن المقرر أن يخرج المزيد من التظاهرات في وقت لاحق اليوم الخميس في واشنطن ونيويورك وهيوستون ودنفر، وفقا لمنشورات على مواقع للتواصل الاجتماعي. وخرجت مسيرات مماثلة في مدن حول العالم اليوم.


وفجر الخميس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن إطلاق عملية عسكرية في إقليم دونباس، شرقي أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من مختلف دول العالم ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.