قالت وزارة الخارجية الأميركية إن واشنطن تسمع عن طلبيات ضخمة من دول في أنحاء العالم على لقاح كورونا التي لا يحتاج إليها الأميركيون، وإنها لم تتخذ قرارا بهذا الشأن.

وأوضحت منسقة وزارة الخارجية الأميركية جيل شميث للتصدي العالمي لجائحة كورونا يوم الجمعة في تصريحات صحفية- أن بلادها لم تتخذ قرارا بعد بشأن معايير تخصيص لقاح كورونا التي تفيض عن حاجات البلاد، “لكن القرار سيصدر بناء على الأثر المتوقع لها على شكل و سرعة انتشار الفيروس، ومدى احتياج الغير لهذه اللقاحات”.

وكان البيت الأبيض قال الاثنين الماضي إنه سيبدأ بإعطاء دول في العالم كميات من لقاحات أسترازينيكا لتصل إلى 60 مليون جرعة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ولكن الأمر يتوقف على موافقة هيئة الدواء الفدرالية على منح هذه الجرعات.

وصرّح جيف زينتس منسق البيت الأبيض للتصدي لجائحة كورونا في مؤتمر صحفي له يوم الجمعة، أن 100 مليون أميركي “اصبحوا ملقحين تماما ضد الفيروس، ويشعرون براحة البال”.

و من ناحية أخرى أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية يوم أمس فرض حظر دخول على المسافرين القادمين من الهند، بدءا من الثلاثاء المقبل، للحد من أي تفش جديد لفيروس كورونا الهندي.

وقالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض في بيان لها إن قرار حظر الدخول سيطبق على غير الأميركيين القادمين من الهند، التي تعاني أزمة بالغة على خلفية التفشي الواسع للسلالة الهندية الجديدة من فيروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن السلالة الهندية رُصدت في 17 دولة على الأقل، بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وبلجيكا وسويسرا وإيطاليا و بلدان أخرى.