ألغت اليوم محكمة النقض برئاسة المستشار محمد سامي حكم الإعدام الصادر بحق علي إبراهيم محمد إبراهيم والسجن المشدد 10 سنوات بحق 6 مواطنين في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية طنطا" وقررت إعادة محاكمتهم أمام دائرة جنايات أخرى.
 
كانت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة قاضي العسكر حسين قنديل، قضت في سبتمبر 2016 بإعدام 4 مواطنين والسجن 15 سنة لاثنين آخرين والسجن 10 سنوات لـ6 آخرين وبراءة آخر، في القضية التي تحمل رقم 60 لسنة 2014 حصر أمن الدولة العليا، والتي تضم 13 من مناهضي الانقلاب العسكري.
 
وجاءت أحكام الإعدام حضوريًا على "علي إبراهيم محمد إبراهيم" وغيابيًا على "أحمد محمد مصطفى، إسلام قطب عبد الخالق، حسام رزق بلتاجي".
 
فيما جاءت أحكام السجن المشدد 10 سنوات لكل من: أحمد محمد محمد، عماد معتمد عثمان، طارق نبيل أمين، أحمد حمدي عمر، علي محمد عمر، أسامة أحمد أحمد.
 
كما حددت محكمة النقض 20 فبراير المقبل لنظر أولى جلسات طعن 15 من الوارد أسماؤهم بالقضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بخلية المعصرة على الحكم الصادر ضدهم من الجنايات بمعاقبهم بالسجن المؤبد وكلفت دائرة المستشار حسن سامي لنظر الطعن.
 
كانت محكمة الجنايات قضت بالسجن المؤبد لـ15 مواطنًا في قضية "خلية المعصرة" بدائرة قسم شرطة حلوان بزعم بإثارة العنف وحيازة سلاح ومفرقعات وبراءة أحد المتهمين.
 
كما قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الادارى بمجلس الدولة إعادة المرافعة في الدعوى رقم 38018 لسنة 71 المقامة من فاطمة عبد الوهاب محمد والتي تطالب بالإفراج الصحي عن أحمد الخطيب لجلسة 21 نوفمبر المقبل.
 
وقالت الدعوى إن التقرير الطبي الأخير الصادر من قسم الباثولوجيا الإكلينيكية بمستشفى قصر العيني، كشف عن حقيقة المرض الذي يعاني منه أحمد الخطيب، الطالب بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والمعتقل بسجون الانقلاب بزعم الانضمام للإخوان المسلمين.