أحمد المحمدي المغاوري:

 

- كان وما يزال الخراب منذ حكم العسكرلمصر منذ زمن بعيد ولكن في مرحلة جديده من الخراب المستعجل على مصر حدث الانقلاب على الشرعيه في 3يوليو2013 والذي بدأ بقتل وحرق وسجن وتشريد ومطاردة للالاف من شرفاء الوطن ،وحتى هذه اللحظه تستمر أعمال الاعتقال بل والتصفية الجسدية لأنباءها بين الحين والآخر دون اعتبار لقانون وحرمة للدم . تحت  دعوى محاربة الارهاب المحتمل ، وما نتج عن ذلك في سيناء واعمال قتل للجنود والمصريين وبالتالي أدت الى تراجع ثقة رجال الأعمال عن تردي الحاله السياسيه والأمنيه في مصر مما جعلهم يُحجمون عن المشاركة، وهذا أدى بدوره الى تراجع السياحة إلى مستويات غير مسبوقة والتي كانت تعد مصدر من مصادر العملة الصعبه لمصر وهناك الاف الاسر تعيش على هذا النشاط .


- ومن هذا الخراب  المستعجل على مصر تلك القروض والديون الخارجيه فقط والتى تجاوزت مبلغ 75 مليار دولار،وهو الرقم الأكبر فى تاريخ الدولة المصرية، ناهيك عن الديون الداخلية، والتى تجاوزت هى الأخرى مبلغ 3.5 تريليون جنيه، فى الوقت الذى كانت فيه أيضاً 1.4 تريليون..! وبرغم ذلك بقوم الفرعون ببناء  لقصور رئاسية فى هذا التوقيت كقصرالمعمورة بالإسكندرية، على الرغم من وجود قصورهنا وهناك فى مصر لكنه نهم الفرعنه والرياسه.


** ومن هذا الخراب  المستعجل على مصر التنكيل بالجنيه المصري وتعويمه ،بالتوازي مع  رفع الدعم عن المواد البترولية والكهرباء والماء وبهذه السرعه والعجله ، الأمر الذى جعل الشعب المصري يعاني  بكل فئاته ودون استثناء من زيادة نسبة الفقر وارتفاع  اسعار المواد والسلع والتي لم تعد فى متناول معظم المواطنين وغيرها من البلايا فى المجتمع كالتشرد وانتشار السرقة وسرقة الأعضاء والبطاله والتضخم !
-  ومن هذا الخراب المستعجل على مصر الفساد المستشري في كل القطاعات فأين ذهبت أموال المساعدات الخارجية ، بالإضافه لمبلغ الـ64 مليار جنيه، التى تم جمعها من المواطنين لحفر اكذوبة قناه موازيه لقناة السويس القائمه، برغم ان المنقلب أعلن صراحة أن المشروع لن يتكلف أكثر من 20 مليارجنيه، ومشروع جبل الجلالة ومشروع العاصمة الإدارية أين هم ؟
- ومن هذا الخراب المستعجل حالة القضاء المصري والذي أصبح يدا للانقلاب يبطش به ويعدم من يشاء ، وزاد الطينه بله تعديل قانون الهيئات القضائية بهدف استبعاد أشخاص بأعينهم من القضاء يعرقلون حركة المجرم ، وإعداده لمرحلة أخرى أشد لاستخدامه في التنكيل وإصدار الأحكام  الجذافيه بالجملة ضد احرار الوطن
- ومن هذا الخراب المستعجل على مصر التنازل عن حقول الغاز وخراب النيل وجفافه المتوقع  بعد التوقيع على اتفاق إعلان المبادئ المتعلق بسد النهضة الإثيوبى، مما ينذر بكترثه بيئيه ومعيشيه وزراعيه على مصر وايضا التنازل  عن  جزيرتى تيران وصنافير والتي ستكون السبيل لإنشاء الكيان الصهيوني لقناة موازيه على خليج العقبة مما له الاثر على عائدات  قناة السويس ومجرم الانقلاب بذل كل جهده لاستخدام برلمان الانقلاب  ليضرب عرض الحائط بقرارت القضاء إذاعانا لأسياده ولتمرير هذه الصفقة،هذا غير صفقة القرن والتي بموجبها تترك مصر مساحة من سيناء للفلسطينين  لينتقلوا اليها  ،.
- ومن هذا الخراب  المستعجل على مصر ما تم مؤخرا بافتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية وحضورمخططي الانقلاب معه من ابوظبي والرياض وحفتر ليبيا ،وادعى وكذب عن منشئاتها وعتادها ما ليس فيها  ليطمأنهم وليضمن رُزهم  وليستمر حصار الشقيقة الإرهابي قطر!!
- ومن هذا الخراب المستعجل وهو القاسم لظهرمصر ذلك التراجع الخطير في المستوى الاخلاقي والديني وفي ثقافة الناس والمهني في وسائل الإعلام الرسمية من صحافة وتليفزيون دون رقابه وفي ظل أداء برلمانى وصل الى الحضيض صنعه الانقلاب لتمرير القرارات والاتفاقات وتعديلات للدستور والتلاعب بالمبادئ والقيم الإسلاميه بعد غياب دور الأزهر والمساجد والأوقاف وغياب للمجالس محلية والمشاركة المجتمعية فى صناعة القرار.
 للاسف تلك هي مصر يا ساده، لقد حاولت ان أرى بصيص أمل في حاضر مصر السياسي والاقتصادي والثقافي والاخلاقي والاجتماعي في ظل انقلاب فاشي فلم أر، ولن نرى حتى يسقط هذا الانقلاب العسكري! فمن إلى البحر الى النهر الى البر الى الجو الى الناس اصبح الخراب يعم مصر، ففي البحر تلوث وضياع لحقول الغاز والممرات المائيه والجزر، وإلى النهر، نهر النيل هبة مصر موعده الجفاف، والى البر بيع للارض وهدم للبنيان وتشريد لأصحابها وإلى الجو كانت مقاطعة للطيران وتلوث  وحرارة شديده ، وفي المجتمع نسيج ممزق ومرض وجهل فتاك، صدق ربي (إن الله لا يصلح عمل المفسدين) ، فإلى أين مصر ذاهبة ومتى يتوقف هذا الخراب المستعجل؟وتعود مصر وندخلها آمنين؟

 

 

المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن رأي نافذة مصر