توغلت قوات الاحتلال الصهيوني، صباح اليوم (الأربعاء)، مسافة محدودة وسط قطاع غزة، فيما تجدد اقتحام المغتصبين الإرهابيين للمسجد الأقصى، بينما اعتقلت تلك القوات 18 فلسطينيًّا خلال حملة اعتقالات في الضفة الغربية، وفق حصيلة أولية، بينهم فتاة اعتقلت بزعم أنها كانت تحمل سكينًا في الخليل، فيما أقرت هدم منزلي شهيدين من جبل المكبر في القدس المحتلة.

توغل غزة
وقال سكان محليون إن أربع جرافات صهيونية توغلت عند الساعة 6:30 بالتوقيت المحلي (4:30 بتوقيت جرينيتش) شرقي مخيم البريج، مسافة 150 متراً ووصلت إلى ما يعرف باسم "بوابة المدرسة"، فيما تمركزت ثلاث آليات، داخل السياج لحماية الجرافات المتوغلة.

وذكر مزارعون بالمنطقة، إن آليات الاحتلال شرعت في أعمال تجريف على جانبي السياح الحدودي، وداخل أراضي المواطنين الزراعية.

وتشهد المنطقة مواجهات مستمرة بين الشبان وقوات الاحتلال، كان آخرها الليلة الماضية، حيث فتحت قوات الاحتلال نيرانها وأصابت ثلاثة مواطنين بينهم شقيقان.

اقتحام الأقصى
واقتحم، مجموعة من المغتصبين، صباح اليوم باحات المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

وذكر المركز الإعلامي للقدس والمسجد الأقصى، أن مجموعة من المغتصبين الإرهابيين اقتحموا باحات المسجد، فيما مارس أفراد شرطة الاحتلال استفزازات للمصلين وأوقفوا بعضهم ودققوا في بطاقاتهم، فيما ردد آخرون هتافات تكبير احتجاجًا على عملية الاقتحام التي باتت تجري بشكل يومي، وسط استفزازات للمصلين.

اعتقالات الضفة وفي الضفة الغربية، واصلت قوات الاحتلال عمليات الاقتحام والاعتقال في ساعات الليل والفجر، طالت وفق حصيلة أولية 18 مواطنًا، تسعة منهم من بيت لحم جنوب الضفة.

وذكر مصدر حقوقي -حسب بوابة "العين"- أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت بيت لحم فجرا، ونفذت عملية دهم واسعة للمنازل والمحال في عدة أحياء اعتقلت خلالها ثمانية مواطنين هم: طارق عياد وشادي عياد، ومهند عسكرة، وطارق الهريمي، ومحمود ثوابتة، وشاكر طقاطقة ومحمد ديرية. كما اعتقلت الطفل دانييل رشيد ابو صور (16 عاما) الليلة الماضية مواجهات في مخيم عايدة بالمدينة.

وفي الخليل، تواصلت عمليات الاقتحام والاعتقال، وطالت شخصين على الأقل هما: وسام الهيموني وعلاء الكركي، وفق ما أفاد الناشط الحقوقي عماد الجعبري لبوابة "العين"، فيما جرت باقي الاعتقالات في أرجاء متفرقة من الضفة.

وفي ساعات صباح اليوم اعتقلت قوات الاحتلال، فتاة فلسطينية، قرب المسجد الإبراهيمي في الخليل، بدعوى أنها كانت تحمل سكينًا، وجرى اقتيادها لأحد مواقع الاحتلال.

وفي جنين، اقتحمت قوات الاحتلال فجرًا، منزل وزير الأسرى الأسبق، القيادي في حركة حماس، وصفي قبها في حي البساتين في مدينة جنين شمال الضفة الغربية ونكلت بسكانه واحتجزتهم في إحدى الغرف.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة يعبد جنوب جنين وداهمت منزل رئيس بلدية يعبد سامر أبو بكر، تخلل ذلك مواجهات مع الشبان وإطلاق نار دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

قرار بهدم منزلي شهيدين بالقدس
وفي القدس اعتقلت قوات الاحتلال المواطن أحمد عياد بعد مداهمة منزله في بلدة أبو ديس، فيما شهدت البلدة مواجهات متفرقة مع قوات الاحتلال، فيما أقرت محكمة الاحتلال الإسرائيلي هدم منزل شهيدين فلسطينيين من جبل المكبر في المدينة.

وقالت إذاعة الكيان الصهيوني: إن محكمة العدل العليا سمحت لجيش الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية، بهدم منزلي الشهيد علاء أبو جمل منفذ عملية الدهس والطعن في شارع مالخي يسرائيل بالقدس، الذي أدى إلى مقتل شخص واحد، وكذلك منزل الشهيد علاء بهاء عليان الذي نفذ مع شخص آخر (معتقل) عملية طعن وإطلاق النار داخل حافلة في حي ارمون هانتسيف في العاصمة ما أدى إلى مقتل 3 إرهابيين صهاينة.

ووقع الهجومان في 13 أكتوبر الماضي. وبموجب قرار المحكمة ستتمكن اقوات الكيان من تنفيذ أمر الهدم اعتبارًا من الثلاثين من الشهر الحالي.