أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان الأمس الأربعاء استمرار السلطات المصرية في احتجاز الصحفي والمدون اليمني فراس محمد عبد الحميد محمد الشمسان، بتهم من بينها “بث أخبار كاذبة وشائعات لتعكير صفو السلام والأمن العام، عبر استخدام جهاز تسجيل”.


حيث قررت محكمة جنح ثان مدينة نصر في جلستها المنعقدة في الثامن عشر من فبراير تجديد حبس الصحفي والمدون اليمني فراس الشمسان في القضية رقم 532 لسنة 2014 جنح ثان مدينة نصر، لمدة خمسة عشر يومًا بتهمة “بث أخبار كاذبة وشائعات لتعكير صفو السلام والأمن العام، عبر استخدام جهاز تسجيل” وذلك علي خلفية تصويره وتوثيقه لفعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب.

وكانت أجهزة الأمن المصرية قد القت القبض علي الصحفي في الأول من فبراير بمعرض القاهرة الدولي للكتاب أثناء إعداده تقرير صحفي عن المعرض للموقع الإلكتروني الذي يمتلكه الصحفي علي الإنترنت.

وكانت نيابة مدينة نصر ثان قد وجهت للصحفي تهم إحراز تسجيلات ووسائل تسجيل “مقاطع فيديو+ كاميرا” تتضمن ترويج للدعوة إلى تعطيل العمل بأحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء علي الحرية الشخصية للمواطنين وغيرها من الحقوق والحريات العامة التي كفلها الدستور والقانون، وكانت تلك التسجيلات معدة للتوزيع وإطلاع الغير بقصد إذاعتها، وقررت حبسه لمدة أربعة أيام علي ذمة التحقيقات، وظل الصحفي محتجزًا علي ذمة التحقيقات حتي أمس حينما قررت المحكمة تجديد حبسه لمدة خمسة عشر يومًا أخري

والجدير بالذكر أن فراس شمسان مدافع عن حقوق الإنسان، ومدون قام بتوثيق الانتهاكات التي ارتُكبت خلال انتفاضة عام 2011 في اليمن، وقد تعاون شمسان أيضا مع اليونيسكو واليونيسيف بشأن قضايا مساحة المجتمع المدني والحق في التعليم.

وقالت الشبكة العربية “إن قرار تجديد حبس المدون والصحفي اليمني، يأتي استمرارًا للإجراءات التعسفية التي تتخذها السلطات المصرية في الآونة الأخيرة مع الصحفيين والإعلاميين وأصحاب الرأي، الأمر الذي ترتب عليه تراجعًا ملحوظًا في مساحة حرية الرأي والتعبير “.

وطالبت الشبكة العربية من السلطات المصرية بالإفراج الفوري عن الصحفي والمدون اليمني وإسقاط كافة الاتهامات الموجهة إليه وضمان سلامته وعدم ملاحقته قانونيًا.