نافذة مصر 

 كتبت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن دعوة وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي للمصريين النزول الجمعة القادم لمنحه التفويض للقيام بما هو ضروري لمواجهة "الإرهاب" تدفع البلاد بسرعة نحو الحرب الأهلية.

وقالت الصحيفة إن دعوة السيسي المصريين للنزول للشوارع للتعبير عن دعم الجيش والشرطة لوضع حد لـ"العنف والإرهاب" يشير لإمكانية وقوع مجازر جديدة تراق فيها المزيد من الدماء في الشوارع، وهو ما قد يدفع البلاد بقوة نحو تكرار سيناريو الجزائر في عقد التسعينيات من القرن المنصرم.

وأضافت  الصحيفة أن البلاد تعيش في توتر دائم منذ انقلاب الجيش على الرئيس محمد مرسي؛ حيث ينحى باللائمة فيها على متشددين في الهجمات ضد قوات الأمن في شبه جزيرة سيناء، وبجانب مواجهات دامية بين معارضي ومؤيدي الرئيس مرسي خلفت عشرات القتلى والجرحى من الإسلاميين، وغذت المخاوف من أن العنف الذي يمارس ضد المتظاهرين السلميين قد يخرج عن نطاق السيطرة.

وأوضحت الصحيفة إن طلب الجنرال السيسي تفويضا شعبيا للتحرك لمواجهة ما قال إنه عنف وإرهاب يدفع البلاد بسرعة نحو الانزلاق إلى الحرب الأهلية موضحة انه عقب الانقلاب الذي أطاح بالرئيس مرسي يصر مؤيدوه على ضرورة عودة الشرعية، كأول رئيس مصري منتخب بانتخابات حرة.