تم افتتاح ميناء رفح البرى استثنائيا صباح الجمعة من جانب واحد فقط لعودة المعتمرين والعالقين الفلسطينيين إلى قطاع غزة حيث يشهد إقبالا كبيرا من الفلسطينيين الراغبين فى العودة إلى القطاع بينما توافد مئات الفلسطينيين على مطار القاهرة بعد فتح المعبر.

يأتى ذلك طبقا لقرار السلطات المصرية بافتتاحه لعودة المعتمرين القادمين من الأراضى السعودية والعالقين القادمين من الخارج فى طريق عودتهم إلى قطاع غزة.

من جهته، أكد ماهر أبو صبحة مدير عام المعابر بوزارة الداخلية بحكومة حركة المقاومة الاسلامية "حماس "فتح معبر رفح اليوم بشكل استثنائي أمام المسافرين القادمين إلى قطاع غزة.

وأشار الى أن المعبر قد يفتح غدا السبت أيضا بشكل استثنائي للقادمين الى غزة.

من ناحية اخرى، توافد مئات من الفلسطينيين من أهالي قطاع غزة الجمعة على مطار القاهرة قادمين من الخارج في الطريق للقطاع بعد فتح منفذ رفح البري لمدة يومين بصفة استثنائية للتيسير على الفلسطينيين العالقين في بعض المطارات الخارجية.

وذكرت مصادر مسؤولة بمطار القاهرة ان مئات من الفلسطينيين وصلوا من خارج البلاد خاصة من السعودية بعد أداء مناسك العمرة وانه تم بالتعاون مع السفارة الفلسطينية لدى مصر نقلهم في قوافل متعددة على مدار اليوم لمنفذ رفح البري.

كما وصل عشرات من اهالي غزة في طريقهم للسفر للخارج واوضحت المصادر أن حالة الإستنفار ستتواصل في أجهزة مطار القاهرة حتى السبت لحين استيعاب كل الأعداد الراغبة من أهالي غزة سواء في العودة من الخارج أو السفر إلى عدة دول.

يذكر أنه تم اغلاق ميناء رفح البرى عقب حادث الإعتداء على قوات حرس الحدود برفح يوم الاحد الماضي إلا أنه يتم افتتاحه استثنائيا للحالات الإنسانية.

أ ش أ