أخبار النافذة

تكنولوجيا

عُطل مفاجئ وقوي بموقع جوجل وبعض تطبيقاته

توقف "غوغل" وبعض تطبيقاته لفترة من الوقت نتيجة لعُطل مفاجئ، وقد حدث في أمريكا ودول أوروبية، حيث توقف أيضا "يوتيوب" و"جي ميل" وخرائط "غوغل" ومحرك البحث.

وبحسب الخبر الذي نشرته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، فإن العطل قد بدأ الساعة الرابعة عصرا بالتوقيت العالمي.

وتعرضت أيضا خرائط "غوغل" والمتصفح لتوقف تام لفترة من الوقت في أنحاء من بريطانيا وفرنسا واليابان وشمال أمريكا، وعانت باقي التطبيقات من نفس المشكلة.

وأوضحت الصحيفة أنه حتى الآن لم يُعرف السبب، وبحسب أقوال المستخدمين فإنهم لم يتمكنوا من الوصول لحساباتهم، فالمتصفح كان يخبرهم أنهم خارج تغطية الإنترنت ويرسل لهم رسائل للسماح للوصول للملفات.

وأضافت الصحيفة أن "جي ميل" لم يسمح خلال فترة التوقف بإرسال الرسائل، وتعرضت نسخة الـ"يوتيوب" على الكمبيوتر للضرر حول العالم، لكن قال البعض إنه كان باستطاعتهم فتحه عن طريق الهاتف.

ووصفت تقارير إخبارية العطل الذي وقع في "غوغل" والمتصفح بأنه "شديد"، أما في الخرائط والـ"يوتيوب" فوصفته بأنه "مرتفع" وفي الـ"جي ميل" بأنه "متوسط".

ما مدى تأثير العطل على "غوغل" تقنيا وتجاريا؟

يُسبب أي خلل فني في المواقع إرباكا شديدا لمستخدميها ومُشغليها، وأحيانا يصل للتأثير عليها تجاريا إذا كان سببه اختراق أمني من قبل قراصنة الإنترنت أو إذا توقف وقتا طويلا.

وقال خبير أمن المعلومات يعقوب شرفاء: "الخلل حدث فقط في تطبيق التحقق عند التسجيل في المواقع التي تعتمد على "Google recaptcha"، وهو تطبيق لا يحتوي على أي بيانات خاصة أو عامة.

وتابع شرفاء في حديثه لـ"عربي21" بأن "وظيفته فقط التحقق من الشخص الذي يقوم بالتسجيل في الموقع المرتبط بهذا التطبيق عن طريق الأرقام أو الصور أو الصوت".

وأضاف أنه "من الناحية التسويقية لا أظن أن هذا الخلل سيكون له الأثر الكبير، حيث أثبت تطبيق google recaptcha قوته منذ سنتين وهو يعمل بكفاءة أكثر من منافسيه الأقدم منه".

وبالتالي فإنه لا يمكن أن اعتبار هذا الخلل مؤثرا بشكل تجاري على الموقع، بحسب رأيه.

هل تسببت حالة اختراق أمني بالعطل؟

واعتبر الخبير أن هذا الخلل لا يمكن أن يكون سببه تسللا إلكترونيا، وبحسب ما قال فإنه لم تُسجل من قبل أي حالة اختراق على سيرفرات "غوغل" في الفترة السابقة إنما اقتصر الأمر على ضعف الاستجابة.

وأشار موقع  "isitdownrightnow" الأمريكي إلى أن "غوغل" يعاني من مشاكل وبالأخص في شيكاغو بتطبيق الكتب و"سيرفرات" حفظ الملفات، ما سيؤثر على المستخدمين في تلك المناطق، حيث إن "google drive" تطبيق واسع الانتشار هناك بحسب الموقع.

ونبه إلى أنه إذا بقى الخلل كما هو فسيتأثر "غوغل" تجاريا.

من جهته، قال شرفاء: "في حال استمرار المشكلة القائمة حاليا فإن هذا سيضر باسم الشركة تجاريا ومعنويا عند المستخدمين لعدم قدرتهم على تصفح بياناتهم".

ويُذكر أن الشركة لم تُصدر أي بيان رسمي حتى الآن.

التعليقات / عدد التعليقات (0)

ضع تعليقك

  اذا لم تظهر الصور اعد تحميل الصفحة